موسكو: قررت روسيا الخميس اعادة سفيرها الى جورجيا بعد حوالى اربعة اشهر من اعتقال اربعة ضباط روس في هذا البلد بتهمة التجسس فاضطرت روسيا الى استدعاء سفيرها. ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوله، ان فياتشيسلاف كوفالينكو quot;سيعود الى البلد الذي لم تقم روسيا معه فقط علاقات خاصة بل اقامت ايضا علاقات حسن جوار وصداقةquot;. واضاف quot;اضطررنا في السنوات الاخيرة، ويا للاسف، الى مواجهة مشاكلquot;.

وكان الكرملين استدعى كوفالينكو من تبيليسي في 28 ايلول(سبتمبر) للتشاور واعلن البدء باجلاء موظفيه الدبلوماسيين من جورجيا غداة اعتقال الضباط الروس بتهمة quot;التجسسquot;. وزادت هذه القضية ايضا من توتير العلاقات الروسية-الجورجية المتوترة منذ وصول الرئيس الموالي للغرب ميخائيل ساكاشفيلي الى الحكم في 2004.

ثم تأزمت العلاقات بين البلدين جراء المفاوضات حول سعر الغاز الروسي الذي يسلم الى تبيليسي. واخيرا وافقت جورجيا بصورة نهائية على دفع 235 دولارا عن كل الف متر مكعب في مقابل 110 دولارات في السابق.

واقر بوتين اليوم الخميس بأن هذا الاتفاق شكل quot;خطوة اولىquot; نحو تطبيع العلاقات الروسية-الجورجية. وقال ان quot;كثيرا من العمل ينتظرنا، ومن الضروري العمل كل يومquot;، مؤكدا ان quot;دور روسيا في تسوية النزاعات على اراضي الاتحاد السوفياتي السابقquot; يتزايد.

واشاد وزير الخارجية الجورجي غيلا بيجواشفيلي بهذا القرار واكد لروسيا quot;استعداد بلاده لتعاون مثمرquot; معها. وقال الوزير الجورجي ان جورجيا تريد الدفاع عن مصالحها quot;بكل الوسائل الدبلوماسيةquot;، معربا في الوقت نفسه عن اسفه لاعتبار موسكو انه موجه ضدها.
ـــــــــــــــــ