عباس لابد ان يلتقي مشعل برعاية الاسد

لاريجاني في دمشق اليوم

الشعبية تنجح بعقد اجتماع للفصائل الفلسطينية

الأسد يؤكد لعباس دعمه للوحدة الوطنية الفلسطينية

بهية مارديني مندمشق، غزة: كما توقعت ايلاف فان الوساطة السورية نحجت في ترتيب لقاء بين رئيس السلطة الفلسطينية الذي يزور دمشق حاليا وبين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل الذي. واكد هذه المعلومات مسؤول دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الذي اعلن في اعقاب لقاء عباس مع نائب الرئيس السوري فاروق الشرع:quot; ان لقاء عباس ومشعل سيعقد اليوم في العاصمة السورية quot;.

وقد أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح صحافي ان اجتماعا سيعقد مساء اليوم بين عباسومشعل. وقال عريقات الذي يرافق عباس في زيارته الى العاصمة السورية quot;سيعقد هذه الليلة باذن الله اجتماع بين الرئيس ابو مازن ورئيس المكتب السياسي في حركة حماسquot;.

وقد أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات في تصريح صحافي ان اجتماعا سيعقد مساء اليوم بين عباسومشعل. وقال عريقات الذي يرافق عباس في زيارته الى العاصمة السورية quot;سيعقد هذه الليلة باذن الله اجتماع بين الرئيس ابو مازن ورئيس المكتب السياسي في حركة حماسquot;.

وكان عريقات يتحدث في مؤتمر صحافي اثر لقاء بين عباس ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع. وكان عضو المكتب السياسي في حماس موسى ابو مرزوق ابلغ في وقت سابق وكالة فرانس برس بعدم انعقاد لقاء بين الرجلين. وقال ابو مرزوق quot;لا اجتماع بين خالد مشعل وعباس ولم يتم التوافق على الصيغة السياسية المعروضةquot;. واوضح ان quot;وسيطا كان يسعى لتكون هناك صيغة مقبولة من الجميعquot; لكن عباس quot;لم يقبلها في اللحظة الاخيرةquot;.

واشار عريقات من جهة ثانية الى ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم اجتمع مساء السبت مع ابو مازن، في quot;محاولة لجلب الاطراف، بمعنى تقريب وجهات النظر في ما يتعلق بالبرنامج المنوي طرحه للحكومة الفلسطينيةquot; في اشارة الى حكومة الوحدة الوطنية التي يتم التفاوض عليها منذ اشهر بين فتح وحماس.

محادثات الثلاثاء

وكانت أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم ان الفصائل الفلسطينية اتفقت على عقد اجتماع جديد الثلاثاء المقبل في غزة لاستئناف المحادثات لتشكيل حكومة وحدة وطنية، رغم تعذر عقد لقاء في العاصمة السورية بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس المكتب السياسي في حركة حماس خالد مشعل. وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية رباح مهنا في بيان صحافي quot;على الرغم من فشل لقاء الرئيس ابو مازن بالاخ خالد مشعل فان ذلك لن يؤثر على ما تم اقراره في الداخل بشأن بدء الحوار يوم الثلاثاء القادم، حيث جرى التوافق على آليات بدء الحوارquot;.

واوضح ان quot;لجنة المتابعة للقوى الوطنية والاسلامية ستقوم اليوم بترسيم هذه الاليات على الأرضquot;. واضاف quot;رغم هذه الانباء السلبية الواردة من دمشق الا ان الحوار الوطني الشامل على أساس وثيقة الوفاق الوطني لتشكيل حكومة وحدة وطنية مستمر وعلى وشك الالتئام في غزةquot;.

وكان عضو المكتب السياسي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) موسى ابو مرزوق اعلن اليوم انه لن يعقد لقاء كان مرتقبا بين عباس ومشعل خلال الزيارة الحالية للرئيس الفلسطيني الى العاصمة السورية. واتهم ابو مرزوق عباس بتفشيل اللقاء قائلا ان quot;وسيطا كان يسعى لتكون هناك صيغة مقبولة من الجميعquot; لكن عباس quot;لم يقبلها في اللحظة الاخيرةquot;.

واوضح مسؤول الجبهة الشعبية ايضا quot;ان اللقاءات التي تمت خلال الايام الاخيرة (بين الفصائل) اتخذت عدة قرارات تمهيدية مثل تشكيل لجنة تحقيق (في الاحداث الاخيرة بين حماس وفتح) وتفعيل المكتب المشترك تمهيدا لبدء الحوارquot;.

وكان ممثلون عن حركتي فتح وحماس بمشاركة قياديين من حركة الجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عقدوا مساء السبت لقاء في غزة تم خلاله الاتفاق على quot;التحضير لاستئناف الحوار الوطني الشامل لتشكيل حكومة الوحدةquot; حسب بيان للجبهة الشعبية.