نهى احمد من سان خوسيه: مع اقتراب يوم الاربعاء المقبل تستكمل كوبا نصف عام من حكم راوول كاسترو شقيق الرئيس المريض فيدل كاسترو بدون حدوث اي مشاكل او تغييرات كبيرة في النظام الشيوعي تحت ادارة حكومة الحزب الواحد، واليقين بان لا عودة لفيدل الى السلطة. وبعيدا عن عدسات المصوريين وكاميراتهم يمارس راوول الرئيس المؤقت منذ 31 من شهر تموز( يوليو) السلطة، وقد ادخل بتحفظ وسكون اصلاحات على كل الانظمة الانتاجية في ادارة الشركات وكلها حكومية وتخضع للبيروقراطية وقلة تأهيل العاملين فيها.

وبالرغم من اعتراف بعض الزعماء السياسيين والاعلاميين بوجود تغيير بعد انتقال السلطة الى راوول الا ان ذلك لا ينعكس الى الخارج، وترفض الحكومة الاعتراف بوجود زعيم اخر وتصر على تسمية الفترة بانها انتقالية، وسوف تتحسن اوضاع فيدل كاسترو الصحية وهو في فترة معالجة قد تطول نتيجة العملية الجراحية التي اجريت له في ال27 من شهر تموز( يوليو) الماضي واجبرته على ترك قيادة البلد.

وما يلفت النظر هو النظام السائد في كوبا والوضع البعيد عن كل شكوك او ارباك بوجود وضع سياسي غير طبيعي بل تسير كل الامور وكأن كاسترو ما زال موجودا، مما يدفع الى القول بان الشعب الكوبي متعلق حقيقية بهذا الزعيم رغم السلطة الواحدة التي مارسها.