باريس: توقع استطلاع الاثنين ان يفوز ابرز مرشحي اليمين الفرنسي نيكولا ساركوزي بفارق ضئيل على الاشتراكية سيغولين روايال في حين يحقق زعيم الوسط فرانسوا بايرو اختراقا. وجاء في الاستطلاع الذي اجراه معهد ال.اتش 2 لحساب اذاعة ار.ام.سي وتلفزيون بي.اف.ام وصحيفة 20 مينوت المجانية، ان ساركوزي سيتقدم على روايال بفارق 51% مقابل 49% من الاصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من ايار(مايو) المقبل.

ولم تتراجع المرشحة الاشتراكية كثيرا لكنه سادس استطلاع يتوقع فوز مرشح اليمين منذ اعلان ترشيحه رسميا باسم الاتحاد من اجل حركة شعبية في الرابع عشر من كانون الثاني(يناير) الجاري. وافاد الاستطلاع ان بايرو مرشح الوسط الذي دعا الى التصويت على دستور الاتحاد الاوروبي والذي يندد باحتكار ساركوزي وروايال الحملة الانتخابية ويتقدم باستمرار في استطلاعات الراي منذ بضعة اسابيع، سيحقق في الجولة الاولى المقررة في 22 نيسان(ابريل) المقبل افضل نتيجة له وهي 14% من الاصوات متفوقا بفارق كبير على مرشح اليمين المتطرف جان ماري لوبن الذي يحصل على 10% من نوايا الناخبين.

وكان بايرو حصل في انتخابات 2002 على 84،6% مقابل 86،16 لجان ماري لوبن الذي فاجأ الجميع بتقدمه على ابرز مرشح يساري الاشتراكي ليونيل جوسبان في الجولة الاولى. واكد 39% من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع والمسجلين في اللوائح الانتخابية وquot;المتاكدين من المشاركة في الجولة الاولى من الانتخاباتquot; انهم اختارو مرشحهم نهائيا في حين اكد 35% انهم يفضلون احد المرشحين وما زال 26% منهم مترددين.