الرباط: أعلن مصدر مغربي رسمي ان رئيس الوزراء المغربي ادريس جطو طلب امس الاثنين من فنلندا دعم بلاده للحصول على وضع شريك متقدم مع الاتحاد الاوروبي. ونقل المصدر عن جطو قوله خلال لقاء في الرباط مع رئيس البرلمان الفنلندي بافو ليبونين ان quot;المغرب الذي يحظى بوضع شريك مفضل في المتوسط يريد الدعم الفنلندي للحصول على وضع مميز مع الاتحاد الاوروبيquot;. واضاف جطو quot;نعول على بلدان صديقة مثل بلدكم لدعمنا داخل الاتحاد الاوروبيquot;.

واوضح المصدر ان ليبونين الذي يزور المغرب على رأس وفد نيابي اعرب quot;عن quot;تأثره بالتقدم الحاصل في المغرب في المجالين الاقتصادي والديموقراطيquot;. واشار الوفد الفنلندي الى وجود quot;فرص للشراكة والاعمال في المغرب الذي يعتبر ايضا مدخلا الى الدول العربية التي يرتبط معها باتفاقات للتبادل الحرquot;.

كما اجرى رئيس البرلمان الفنلندي محادثات حول النزاع في الصحراء الغربية مع جطو ومع رئيسي مجلسي النواب والمستشارين ومع رئيس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية خليهن ولد الرشيد.

وبعد محادثاته مع هذا الاخير، قال ليبونين quot;إننا نتابع باهتمامquot; مقترح مشروع الحكم الذاتي المقدم من قبل المغرب. واضاف quot;إننا ندعم حلا عادلا ونهائيا ومقبولا من قبل الأطرافquot; لمشكلة الصحراء الغربية وذلك من أجل quot;تفادي اندلاع مشاكل أخرى أكثر خطورةquot; في المنطقة. واعرب عن تأييده quot;اجراء مفاوضات مباشرةquot; بين الأطراف المعنية. وكان الوفد النيابي الفنلندي قد وصل الجمعة الماضي الى مراكش في زيارة رسمية للمغرب لمدة أربعة أيام.