موسكو: اعربت روسيا الاتحادية عن استهجانها لقيام بولندا بتعطيل التوقيع على اتفاقية تعاون استراتيجية بين روسيا والاتحاد الاوروبي. وقال المتحدث الرسمي الروسي ميخائيل كامينين في تصريح نقلته وكالة انباء انترفاكس اليوم انه لا يجوز ان يتحول الحوار بين روسيا والاتحاد الاوروبي الى رهينة مصالح ضيقة لبعض الدول.

واعرب كامينين عن امله في ان يتم التوقيع على اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين الجانبين اثناء اجتماع وزراء خارجية روسيا والاتحاد الاوروبي الذي سيعقد في هلسنكي في المستقبل القريب.

وكانت بولندا قد صوتت ضد اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين روسيا والاتحاد الاوروبي بعد ان اتهمت موسكو بانها تفرض قيودا على بعض الصادرات البولندية لاهداف سياسية وثانيا لعدم قيام روسيا بالتوقيع على ميثاق الطاقة العالمي.

ودحض كامينين هذه الاتهامات موضحا ان بلاده تفرض قيودا على بعض الصادرات البولندية بسبب عدم مراعاة المعايير الصحية المعمول بها في روسيا وفي الاتحاد الاوروبي نفسه. واضاف ان روسيا لم توقع على ميثاق الطاقة العالمي بسبب وجود ملاحظات لديها لا تزال مدار خلاف مع الاتحاد الاوروبي مشيرا في الوقت نفسه الى ان هذه الخلافات يتم حلها عبر المباحثات الثنائية ولا يجوز ان يتم استغلالها لتعطيل التعاون بين روسيا والاتحاد الاوروبي.