الجزائر: افتتح سفير فرنسا في الجزائر برنار باجوليه الاثنين رسميا قنصلية فرنسا العامة في وهران (غرب) التي كانت اغلقت عام 1994 بسسب تهديدات اسلاميين متطرفين.
واكد الملحق الصحافي لسفارة فرنسا في الجزائر ان القنصلية العامة في وهران ستفتح امام الجمهور اعتبارا من الثلاثاء. وجرى احتفال افتتاحها بحضور القنصل العام الجديد ريني ليفاري.
وتشمل صلاحيات قنصلية وهران الولايات الست عشرة في الغرب الجزائري التي كانت خلال السنوات الماضية توجه طلبات تاشيراتها الى القنصلية العامة بالعاصمة.
وعالجت قنصلية العاصمة خلال 2006 نحو 65 الف طلب تاشيرة من دوائر وهران القنصلية.
وتتكون شبكة القنصليات الفرنسية في الجزائر من ثلاث قنصليات عامة في الجزائر ووهران وعنابة (شرق) التي تعكف منذ تموز/يوليو على معالجة كافة طلبات التاشيرات في الجزائر.
وانشئ quot;مكتب تاشيرات الجزائرquot; في نانت (غرب فرنسا) خلال التسعينات اثر تقليص الشبكة القنصليبة الفرنسية في الجزائر لاسباب امنية.
واعلن الملحق الصحافي لسفارة فرنسا في الجزائر ان quot;اعادة فتح قنصلية وهران العامة تشكل مرحلة جديدة تدل على ارادة فرنسا في تحسين ظروف تنقل الاشخاص بين فرنسا والجزائر. كما تدل على ثقة فرنسا في مستقبل منطقة وهران وعلى اهتمامها بتنمية الغرب الجزائري اقتصاديا ليترجم زيادة عدد المواطنين الفرنسيين في المنطقةquot;.
واكد ان قنصليتي الجزائر وعنابة سلمتا 126 الف تاشيرة خلال 2006.
ويتوقع ان يقوم الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي باول زيارة دولة الى الجزائر في كانون الاول/ديسمبر وذلك بعد زيارة اولى في الحادي عشر من تموز/يوليو اقتصرت على عدة ساعات.