واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية ان الولايات المتحدة وافقت اليوم الثلاثاء على الاتفاق الموقت الذي تم التوصل اليه الاحد في بكين حول الملف النووي الكوري الشمالي بين الدول الست المعنية بالمفاوضات. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك quot;اعطينا الحكومة الصينية موافقتنا على الاعلان الموقتquot;.

وتشارك في المفاوضات السداسية الصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا. وتهدف الى تفكيك البرنامج النووي الكوري الشمالي. واحيل الاتفاق الى الحكومات الست المعنية بالمفاوضات للموافقة عليه.

وعاد المفاوض الاميركي كريستوفر هيل الى الولايات المتحدة مع الوثيقة التي بقيت سرية لاجراء مشاورات مع وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس. وقال ماكورماك quot;لقد درسناها (الوثيقة) وابلغنا الصينيين موافقتنا. لا يمكنني ان اتكلم باسم الدول الاخرىquot; في مجموعة الدول الست.

ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; الثلاثاء عن المفاوض الكوري الشمالي كيم كوي غوان قوله ان الولايات المتحدة تفكر في سحب اسم كوريا الشمالية من لائحة الدول الداعمة للارهاب، وهو امر تطالب به بيونغ يانغ منذ زمن. وقال quot;تم تحديد الجدول الزمني لذلك في البيان المشتركquot;.

غير ان طوكيو نفت هذه المعلومات. وقال الامين العام للحكومة اليابانية نوبوتاكا ماشيمورا quot;اذا كان كيم كوي-غوان تحدث عن ورود موعد لسحب اسم بلاده من لائحة الدول الداعمة للارهاب في البيان (المشترك)، فهذا غير صحيحquot;.

ولم يتم تحديد موعد نشر البيان او استئناف المفاوضات السداسية. ووافقت كوريا الشمالية في 13 شباط/فبراير على التخلي عن برنامجها النووي مقابل حصولها على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وضمانات امنية.