قائد شرطة دبي يحذر من مخاطر ضرب إيران

ضرب إيران وتقسيم العراق في إعلام اميركا

دورة ايران الودية:

طهران: ذكرت وكالة quot;فارسquot; الايرانية شبه الرسمية السبت ان ايران ستعيد فتح حدودها مع العراق الاحد بعد اسبوعين من اغلاقها احتجاجا على اعتقال القوات الاميركية مواطنا ايرانيا. ونقلت الوكالة عن محمد جعفري نائب رئيس المجلس الاعلى للامن القومي المكلف شؤون الامن الداخلي quot;لقد تمت الموافقة على اعادة فتح الحدود ابتداء من الاحد السابع من تشرين الاول/اكتوبر 2007quot;.

واغلقت طهران حدودها مع المناطق الشمالية من العراق في 24 ايلول/سبتمبر عقب اعتقال القوات الاميركية لمحمد فرهادي.وتزعم القوات الاميركية ان فرهادي هو ضابط في ذراع العمليات السرية للحرس الثوري الايراني الذي يتهمه القادة الاميركيون بمساعدة الميليشيات الشيعية الضالعة في اعمال العنف الطائفي في العراق.غير ان ايران وحكومة اقليم كردستان تقولان ان فرهادي هو رجل اعمال كان يشارك في وفد يزور السليمانية.

وقال وزير التجارة الكردستاني محمد رؤوف ان اغلاق الحدود كلف اقليم كردستان مليون دولار يوميا بسبب احتجاز الشاحنات التي تحمل السلع على الحدود.

وحول نتائج المحادثات التي اجراها مؤخرا وفد كردي رفيع المستوى في طهران، افاد جعفري انه quot;بعد يومين من المفاوضات، تم الاتفاق على ان يتخذ العراق الخطوات اللازمة لمراقبة الحدود ومنع تسلل الارهابيين الى الاراضي الايرانيةquot;.واكد ان المحادثات ستستأنف في 18 تشرين الاول/اكتوبر.

وتربط بين ايران واقليم كردستان خمسة منافذ حدودية اثنان منها رسميان هما حاجي عمران في محافظة اربيل وباشماخ في محافظة السليمانية، فضلا عن ثلاثة معابر غير رسمية في منطقتي السليمانية واربيل.