بوتين والقذافي يبحثان شؤون العلاقات الثنائية

ساركوزي يوجه تهما لروسيا في عهد بوتين

بوتين يقوم بجولة في آسيا الوسطى

بوتين يغيّر النظام السياسي دون تغيير الدستور

دوشانبي: اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت تعيين غريغوري رابوتا، وهو مسؤول سابق في انشطة التجسس الروسية، ممثلا له في المنطقة الجنوبية التي تضم القوقاز الروسي وخصوصا الشيشان.

وقال بوتين للصحافيين خلال زيارة لطاجيكستان quot;بعد عودتي الى موسكو، ساوقع مرسوم تعيين رابوتا ممثلا للرئيس في الاقليم الفدرالي الجنوبيquot;. ويخلف رابوتا في هذا المنصب ديمتري كوزاك الذي عين اخيرا وزيرا للتنمية الاقليمية في حكومة فيكتور زوبكوف.

وشغل رابوتا (63 عاما) منذ 2001 منصب امين سر الرابطة الاقتصادية الاوروبية الاسيوية التي تضم روسيا وبيلاروسيا وطاجيكستان وقرغيزستان.وعمل ابان الحقبة السوفياتية في المكتب الاول للاستخبارات الروسية (كاي جي بي) الذي كلف اعمال التجسس في الخارج.

وكان بين عامي 1994 و1998 نائبا لمدير الاستخبارات الروسية التي ورثت الكاي جي بي قبل ان يعمل في المجمع العسكري الصناعي الروسي ثم في مجلس الامن القومي. ومنذ ثمانية اعوام، حرص بوتين على تعيين مسؤولين سابقين في الاستخبارات والجيش في مناصب حساسة.وفي هذا الاطار، عين المسؤول السابق عن الاستخبارات الروسية سيرغي ليبيديف الجمعة امين سر رابطة الدول المستقلة التي انشئت بعيد انهيار الاتحاد السوفياتي السابق.

بوتين يدعو المسؤولين العسكريين لحضور الاحتفال بعيد ميلاده ال55

واعلن بوتين انه سيدعو القادة العسكريين في البلاد الذين دخلوا الحياة السياسية بقوة منذ وصوله الى الحكم، الى حضور الاحتفال بعيد ميلاده الاحد في الكرملين والذي سيكون في المبدأ آخر احتفال بصفته رئيسا لروسيا.

وقال الرئيس الروسي لمجموعة من الصحافيين خلال زيارته الى طاجيكستان quot;في العادة لا اقيم اي احتفال. لكن هذا العام وبسبب قرب انتهاء ولايتي (...) انوي دعوة اعضاء مجلس الامن ورئاسة اركان الجيش ومن ضمنها قادة المناطق والالوية والفيالق الاحد الى الكرملينquot;.

وكان المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف اعلن لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان بوتين سيكون الاحد في طاجيكستان وان اي quot;حدث خاصquot; ليس مقررا في ذكرى ميلاده الخامسة والخمسين. واكد بيسكوف ان بوتين quot;سيحتفل بعيد ميلاده في اطار عائلي في موسكو لدى عودته مساءquot;.ويرأس بوتين روسيا منذ العام 2000 وسيغادر الكرملين بعد انتهاء ولايته الثانية في آذار/مارس 2008. ولكنه يزيد من التشويق يوما بعد يوم في موضوع خلافته.

وادت تسمية رئيس الوزراء الجديد واعلان بوتين المفاجئ انه سيترأس شخصيا القائمة الانتخابية لحزب روسيا الموحدة القريب من الكرملين في انتخابات كانون الاول/ديسمبر الى خلط الاوراق السياسية في البلاد.

ومنذ تسلمه سدة الحكم، عمد بوتين الذي عمل في جهاز الاستخبارات الروسية قبل ان يصبح رئيسا له، الى تعيين مسؤولين سابقين في جهاز الاستخبارات او الجيش يلقبون بquot;سيلوفيكيquot; في مناصب حكومية عليا وفي المؤسسات العامة. ويوم الجمعة عين الجنرال سيرغي ليبيديف رئيس الاستخبارات الروسية سكرتيرا لمجموعة الدول المستقلة التي تضم غالبية الجمهوريات السوفياتية السابقة وتسيطر عليها روسيا.