أغلى الانتخابات الرئاسية في تاريخ باكستان

مشرف يفوز بالإنتخابات الرئاسية في باكستان

واشنطن تبدى حذرا بعد فوز برويز مشرف

العاهل الاردني يهنئ الرئيس برويز مشرف

مشرف يوقع مرسوما لاتفاق المصالحة مع بوتو

مظفر اباد (باكستان)، إسلام آباد: أعلن مسؤولون أن مروحية كانت ترافق الرئيس برويز مشرف في رحلة إلى موقع لإحياء ذكرى وقوع زلزال في كشمير الباكستانية تحطمت الاثنين مما أدى إلى مقتل أربعة جنود وإصابة الناطق باسم مشرف. وقال الناطق باسم الجيش الباكستاني الجنرال وحيد ارشاد إن quot;المروحية كانت ضمن المروحيات التي ترافق الرئيس في رحلته لإحياء الذكرى الثانية لزلزال كشمير عندما وقع فيها عطل فني مما تسبب في سقوطها واحتراقهاquot;. واضاف ارشاد أن quot;اربعة جنود قتلواquot;، موضحًا أن الميجور جنرال رشيد قرشي الناطق باسم مشرف اصيب بجروح في الحادث لكنه ليس في حالة الخطر.

ترقية الجنرال اشفاق كياني الى نائب لقائد الجيش

من جهة ثانية، أعلن مصدر عسكري ان الخليفة المعين للرئيس مشرف على رأس الجيش الجنرال اشفاق كياني رقي ليصبح نائبًا لقائد القوات المسلحة. وكان مشرف قد أعلن انه سيتخلى عن قيادة الجيش بعد تصديق المحكمة العليا على اعادة انتخابه رئيسًا للبلاد. وقال بيان للجيش إن quot;نائب قائد الجيوش الجنرال اشفاق كياني سيتولى مهامه اعتبارًا من اليومquot;.

وكان الرئيس الباكستاني قد عين رئيس جهاز الاستخبارات السابق اشفاق كياني قائدًا للجيش، خلفًا له. وفاز مشرف بولاية رئاسية جديدة السبت بفارق كبير على منافسيه كما كان متوقعًا، إلا أن اعلان اعادة انتخابه رسميًا معلق بانتظار قرار المحكمة العليا بشأن الطعون المقدمة في ترشحه.

ثمانون قتيلا في المعارك بين الجيش والاسلاميين في المنطقة القبلية الباكستانية

إلى ذلك اعلن الجيش الباكستاني الاثنين ان ثمانين شخصا بينهم ستون ناشطا اسلاميا قتلوا في معارك عنيفة وقعت الاحد بين المقاتلين الاسلاميين والجنود الباكستانيين في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان على طول الحدود الافغانية.واندلعت المعارك الاحد في شمال وزيرستان قلب المناطق القبلية حيث تؤكد الولايات المتحدة ان تنظيم القاعدة والمقاتلين الافغان في حركة طالبان اعادوا تنظيم صفوفهم، رغم وجود تسعين الف عسكري باكستاني.

وكانت حصيلة سابقة تحدثت مساء الاحد عن سقوط 58 قتيلا.وقال الجيش الباكستاني في بيان ان quot;قوات الامن قتلت ستين ناشطا في شمال وزيرستان منذ صباح الاحدquot;. واضاف ان quot;عشرين من عناصر قوى الامن قتلوا ايضاquot; في هذه المعارك.وقال المتحدث باسم الجيش الجنرال وحيد ارشاد الاحد ان القوات الامنية شنت هجوما على مواقع لناشطين اسلاميين في منطقة جبلية قرب بلدة مير علي في وزيرستان الشمالية.

وشن الجيش الهجوم ردا على هجمات وقعت ليل السبت الاحد ضد قوافل عسكرية واسفرت عن مقتل جنديين وجرح ثلاثين، كما اوضح الضابط.وقال سكان في المنطقة ان اربعة مدنيين بينهم ثلاث نساء قتلوا في المواجهات.

وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي اعيد انتخابه السبت، اكد الاسبوع الماضي انه ليست هناك قواعد دائمة لتنظيم القاعدة في بلاده.الا انه اقر مع ذلك بان متطرفين اسلاميين على علاقة بهذا التنظيم لجأوا الى المناطق القبلية الحدودية مع افغانستان.

وكان عدد كبير من عناصر طالبان لجأوا الى المناطق الباكستانية على الحدود مع افغانستان حيث الغالبية من الباشتون بعدما طردوا من السلطة في نهاية 2001 من قبل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.