حزب العمال الكردي يقتل 13 عسكريا تركيا

انقرة: الجيش التركي له صلاحية الرد على حزب العمال

مقتل ثلاثة متمردين أكراد في جنوب شرق تركيا

الاكراد يرفضون الاتفاق العراقي التركي ويعتبرونه خرقا للسيادة

تركيا: حزب العمال الكردستاني يقتل 12 شخصا

واشنطن-بغداد: اعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء ان توغلا تركيا في العراق لمطاردة الانفصاليين الاكراد quot;ليس حلاquot; لمشكلة الارهاب، وذلك ردا على قرار الحكومة التركية السماح بعملية كهذه quot;عند الضرورةquot;.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك للصحافيين quot;لست واثقا بان عمليات التوغل من جانب واحد تشكل حلا لمعالجة هذه المشكلةquot;.

وقررت الحكومة التركية الثلاثاء اتخاذ تدابير جديدة بحق الانفصاليين الاكراد، منها تنفيذ عملية عبر الحدود العراقية quot;عند الضرورةquot; تصديا لحزب العمال الكردستاني الذي قتل 15 جنديا تركيا خلال الايام الاخيرة في جنوب شرق تركيا. واضاف ماكورماك quot;مضت اشهر طويلة ونحن نقول (لتركيا) ان من المهم التعاون لحل هذه المشكلةquot;.

بغداد تعرب عن قلقها من الهجومين الاخيرين للانفصاليين الاكراد شرق تركيا

وقد عبرت الحكومة العراقية اليوم عن قلقها حيال الهجومين اللذين شنهما انفصاليون اكراد في منطقة سيرناك، شرق تركيا، واسفرا عن مقتل 25 جنديا ومدنيا مؤكدة تضامنها مع الشعب التركي.

وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ في بيان ان quot;الحكومة العراقية تلقت بقلق بالغ الهجوم الذي تعرضت له منطقة سيرناك التركية والذي افادت التقارير بتورط منظمة حزب العمال المحظور فيهquot;. واضاف ان quot;الحكومة تعبر عن تعازيها لذوي الضحايا وتضامنها مع الشعب التركي وتؤكد ان التعاون الاقليمي كفيل بمواجهة كل المجموعات الارهابية التي تهدد امن المنطقةquot;.

واضاف ان quot;التنسيق الامني من خلال الاتفاق الموقع بين العراق وتركيا هو الاطار الذي يمكن من خلاله الحفاظ على امن وسيادة البلدينquot;. واعلنت تركيا الثلاثاء انها قررت اتخاذ اجراءات جديدة ضد الانفصاليين الاكراد تتضمن quot;اذا اقتضى الامرquot; القيام بتوغل عسكري عبر الحدود مع العراق للقضاء على معسكرات حزب العمال الكردستاني.

كما دعت الخارجية الاميركية العراق الى اتخاذ تدابير ضد هذا التنظيم الانفصالي الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وانقرة منظمة ارهابية.وقتل 13 جنديا في هجوم شنه الاحد المتمردون الاكراد على وحدة كوماندوس كانت تقوم بمهمة في اقليم سيرناك. وفي اواخر ايلول/سبتمبر، قتل 12 مدنيا لدى اقدام المتمردين على اطلاق النار على حافلة صغيرة في سيرناك.

ويشن الجيش التركي في كل خريف عمليات لمنع عناصر حزب العمال الكردستاني الذين يدخلون تركيا في الربيع من ناحية الجبال العراقية من العودة الى معسكراتهم لتمضية الشتاء فيها.