تونس: إعتبر الرئيس السوري بشار الأسد أن quot;لبنان لن يستقر في المستقبل القريبquot; بسبب ربط بعض القوى اللبنانية مصير البلاد بالصراعات الإقليمية.
وقال الأسد في حديث نشرته صحيفة quot;الشروقquot; التونسية الخميس quot;هناك قوى دائمًا عبر تاريخ لبنان تربط مصيرها بالخارج، وبالتالي تضع لبنان في مهب الريح، أي أن يكون مصير لبنان مرتبطًا بمصير الصراعات الإقليميةquot;.

واضاف quot;هذه الصراعات الإقليمية لا يبدو بأنها ستنتهي في المستقبل القريب، هذا يعني بأن لبنان لن يستقر في المستقبل القريبquot;.وانتقد الاسد quot;اي تيار يصبح اقرب الى اسرائيل او يرتهن الى الخارجquot;، مؤكدًا quot;لا يمكن ان نبني مستقبل العلاقة السورية اللبنانية على اساس العلاقة مع قوى لا تؤمن بلبنانquot;.واعتبر ان quot;القوى المسيطرة الآن على مقاليد الحكم هي في هذا الجانب او ربما بمعظمها في هذا الجانب، وهذا ينعكس على العلاقات السورية اللبنانيةquot;.

واتهم قوى الغالبية النيابية في لبنان quot;بالارتباط بالمشاريع الخارجية، من خلال استقوائهم بالأجنبي بشكل واضح، من خلال زياراتهم لهذا الأجنبي، من خلال تصريحاتهم بأن هذا الأجنبي يدعمهمquot;.واضاف quot;هم يعلنون هذا الشيء بشكل واضح بأنهم جزء من اجندة خارجية، وهم يبنون آمالهم على ما سيتم من مخططات اجنبية: العدوان على لبنان لضرب المقاومة، العدوان على سوريا، ضرب ايران، الأجندة الخاصة بهم مرتبطة بهذه الأحداث المرتبطة بالقوى الخارجيةquot;.

قال إن اسرائيل فشلت استخباراتيا عندما شنت غارة جوية على سوريا الشهر الماضي واضاف إن الغارة استهدفت منشأة عسكرية قيد البناء quot;لم يكن فيها احد على الاطلاقquot;. وكانت اسرائيل قد اقرت هذا الشهر ان طائراتها قصفت في السادس من سبتمبر/ ايلول سوريا ولكنها لم تعط تفاصيل اخرى.

وقال الاسد quot;هذه المرة أربكت اسرائيل من خلال اعلان سوريا لما حدث بشكل واضح وتبعه هذا الغموض الاسرائيلي. كلاهما مرتبط بقضية واحدة.. بأن اسرائيل على ما يبدو بحسب تحليلنا كان لديها معلومات معينة لكن نتيجة الغارة ثبت لديها بأن الهدف غير مهم. فهذا فشل استخباراتي.quot;وأضاف quot;اذا كان الهدف له قيمة كبيرة فيجب على اسرائيل أن تتحدث.. أي بالنسبة إليها هذا يمثل انتصارًا. فهي غطت الفشل بالغموضquot;.

وورد في الصحف الغربية تقارير مختلفة حول الغارة قال بعضها انها استهدفت منشآت ربما لها علاقة بتعاون نووي سري بين سوريا وكوريا الشمالية. ونفت سوريا ان يكون لها أي برنامج نووي او تعاون مع كوريا الشمالية بهذا الشأن.

وكانت الصحف السورية الرسمية قد انتقدت الاسبوع الماضي بشكل عنيف قوى 14 آذار في لبنان بعد لقاء رئيس الغالبية النيابية سعد الحريري الرئيس الاميركي جورج بوش الذي اعلن انه quot;قلق للغاية ازاء تدخل اجنبيquot; من دول مثل سوريا في الانتخابات الرئاسية المقبلة.لكن الاسد اعرب عن الامل في ان يتم حل الازمة حول انتخاب رئيس جديد للجمهورية في لبنان quot;بالطرق السلمية والطرق الدستورية لكي يستقر لبنانquot; مؤكدًا انه quot;عندها، كما نحن دائمًا، اكثر الناس حرصًا على استقرار لبنان وعلى ان تكون العلاقة السورية اللبنانية في وضعها الطبيعي كما كانت قبل اعوام قليلةquot;.