برلين: افاد مصدر دبلوماسي اليوم ان الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي زائدا المانيا ستعقد اجتماعا الاربعاء في برلين لتقييم ما تم انجازه من المساعي الدبلوماسية بشان الازمة الايرانية.

وصرح المصدر ان quot;الاربعاء المقبل يعقد اجتماع حول ايران تشارك فيه المانيا وبريطانيا وفرنسا والصين والولايات المتحدة وروسياquot;، مشيرا الى ان اللقاء سيعقد على مستوى كبار الموظفين.

وكان شون ماكورماك الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية اعلن الاربعاء ان الدول الست الكبرى التي تشارك في المفاوضات حول الملف الايراني ستجتمع في السابع عشر من تشرين الاول/اكتوبر لمناقشة تفاصيل العقوبات المشددة التي ستقترحها على الامم المتحدة ضد طهران.

وتدعو الدول الكبرى ايران الى تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم كما ورد في قرارين لمجلس الامن الدولي لكن ايران ترفض ذلك.

ووافقت الدول الست على الانتظار حتى ترفع الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر حول تعاونها مع ايران، وتقريرا اخر من الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا حول اقتراح تعاون مع ايران مقابل تعليقها عملية التخصيب قبل العودة الى مجلس الامن لاستصدار قرار يتضمن عقوبات مشددة. وتشتبه الدول الغربية بان ايران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني وهو ما تنفيه طهران.