رايس تطالب بايضاحات اسرائيلية لمصادرة اراض فلسطينية وتؤكد ان روسيا ترتاب بايران

روحاني: إيران مهددة أكتر من أي وقت مضى

واشنطن: طلب ائتلاف تقوده هيئة اميركية-ايرانية الخميس من الكونغرس التوقف عن دفع الاموال للتشجيع على بسط الديموقراطية في ايران، بحجة ان ذلك يتسبب بضرر يفوق ما تستفيد منه منظمات تتصدى للنظام في طهران.

وتؤكد 26 منظمة منها المجلس الوطني الاميركي-الايراني وهيئات عدة للدفاع عن حقوق الانسان وكنائس، ان هذه المساعدة البالغة 75 مليون دولار، تؤدي الى عكس الغاية المرجوة منه وتربك المعارضين للنظام الايراني.

وقال تريتا بارسي رئيس المجلس الوطني الاميركي-الايراني اكبر منظمة اميركية-ايرانية في الولايات المتحدة، ان quot;هذه الاموال جعلت من المنظمات غير الحكومية الايرانية اهدافا وتعرضها للخطرquot;.واضاف quot;في وقت لا تحتاج الحكومة الايرانية الى ذريعة للتحرش بشعبها، يتعين على الكونغرس الا يقدم لها اي ذريعةquot;.

ويؤكد الائتلاف ان الحكومة الايرانية استفادت من برنامج المساعدة الاميركية الذي بدأ في 2006، لتتشدد في سياستها ضد معارضيها.

ويتهم الرئيس جورج بوش النظام الايراني بالسعي الى حيازة السلاح النووي ودعم الذين يقاتلون الجنود الاميركيين في العراق وتسليح حركة طالبان في افغانستان واستخدام حزب الله لاسقاط الحكومة اللبنانية. وينتقد ايضا قمع الحريات. لكن ادارة بوش ستضبط بعناية تدخلها لئلا يتهمها النظام الايراني بالسعي الى اطاحة الحكومة في طهران ولئلا تتحول هذه الحكومة ضد الذين يدعمهم الاميركيون.