هنية يحذر عباس من تقديم تنازلات في مؤتمر السلام

هنية: محادثات مصالحة مع حركة فتح قريبا

الأسد: مؤتمر السلام يفتقر إلى فرص النجاح

القدس: أعرب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية لعملية السلام رئيس الوزراء البريطانى السابق تونى بلير عن تفاؤله إزاء إحتمال التوصل الى إتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين وازاء قدرة الرئيس الفلسطينى محمود عباس ورئيس الوزراء ايهود أولمرت على التوصل الى مثل هذا الاتفاق.

وقال بلير فى حديث نشرته اليوم صحيفة يديعوت احرنوت ان فشل المحاولات السابقة لاحلال السلام لا يعنى انها لن تنجح فى المستقبل ضاربا مثلا على ذلك الوضع فى شمال ايرلندا حيث تم التوصل الى اتفاق بعد حوالى خمسين عاما من المحاولات الفاشلة.

واضاف الموفد الاممى يقول انه يتفهم ما يسميه قلق اسرائيل الامنى ويتفهم ايضا عمق المعاناة التى يعيشها الشعب الفلسطينى فى الظروف الحالية مؤكدا انه قد توصل الى استنتاج تحريضى بان اسرائيل يجب الا تتنازل عما اسماها القضايا الامنية وبمالمقابل يجب معالجة ما اسماه حالة الياس التى يعانيها الفلسطينيون.

واكد بلير ان المهمة التى تشكل شغله الشاغل هى مساعدة الفلسطينيين على اقامة دولتهم المستقلة دون تعريض امن اسرائيل للخطر على حد تعبيره.وردا على سوءال حول قدرة عباس واولمرت على قيادة الشعبين نحو السلام . قال بلير ان رئيس السلطة الفلسطينية يوءمن بالسلام ويسعى الى تحقيقه وان رئيس وزرائه سلام فياض يتمتع بالقدرة على تنفيذ المشاريع . كما ان رئيس الوزراء الاسرائيلى ايهود اولمرت يتمتع بالرغبة فى احلال السلام مع الحفاظ على الامن.