دمشق: نفت وزارة الخارجية السورية الأربعاء، أن يكون السفير السوري في الأمم المتحدة بشار الجعفري، صرّح بأن الغارة الإسرائيلية على سوريا في السادس من أيلول/سبتمبر الماضي إستهدفت منشأة نووية. وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية في بيان انها quot;تنفي ما تناقلته بعض وسائل الاعلام بأن السفير السوري في نيويورك بشار الجعفري قد قال إن إسرائيل قامت بغارة على منشأة نووية، نظرًا لعدم وجود مثل هذه المنشآت في سورياquot;.

وأكد الجيش الإسرائيلي الغارة في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر مكتفيًا بالقول انها كانت موجهة ضد quot;هدف عسكريquot; من دون كشف مزيد من التفاصيل. واعلن الرئيس السوري بشار الاسد مطلع الشهر ان الغارة استهدفت quot;مبنى كان يستخدم لاغراض عسكريةquot; ولم تطاول اهدافا quot;مهمةquot;. واعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاثنين انها لا تملك معلومات عن وجود quot;مفاعل نووي غير معلن عنه في سورياquot; اشارت اليه صحف اميركية وبريطانية كهدف للغارة الجوية التي شنتها اسرائيل اخيرا في سوريا.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية عن مصدر بوزارة الخارجية نفيه التام لوجود اي منشآت نووية في البلاد، الآن أو من قبل. وكان بيان صحافي صادر عن اجتماعات لجنة بالامم المتحدة ذكر ان السفير السوري في المنظمة الدولية قال إن اسرائيل قصفت منشأة نووية في بلاده. إلا أن البيان ذكر موعد الغارة خطأ، وقبل وقوعها بشهرين، مشيرًا على لسان السفير أنها جرت مطلع يوليو/تموز.

كما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الاحد ان الغارة الاسرائيلية على سورية استهدفت موقعًا نوويًا حسب استطلاعات استخبارية. لكن الرئيس السوري بشار الاسد أكد في مقابلة مع بي بي سي أن الغارة استهدفت منشأة عسكرية غير مأهولة.