البيت الأبيض يناقض تصريح بوش حول حرب عالمية

طهران: الدرع الصاروخي موجه ضد روسيا لا ضدنا

سياسة إسرائيل ضد إيران..الخنق حتى الرمق الأخير

واشنطن: حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الخميس من توصل ايران الى امتلاك سلاح نووي ما قد يتسبب بسباق تسلح في المنطقة وخطر اندلاع نزاع كبير في الشرق الاوسط quot;لا يمكن التنبؤ بانعكاساتهquot;.وقال غيتس في مؤتمر صحافي quot;اذا امتلكت ايران اسلحة نووية، يصبح مرجحا جدا ان تقرر دول اخرى في المنطقة ان تمتلك مثل هذا السلاح ايضا لحماية نفسهاquot;.واضاف quot;بالتالي، يمكننا ان نستشف خطر اندلاع نزاع كبير في الشرق الاوسط لا يمكن التنبؤ بانعكاساتهquot;.

وكان غيتس يرد على اسئلة حول كلام للرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء قال فيه ان على قادة العالم ان يمنعوا ايران من التزود بسلاح نووي اذا ارادوا quot;تجنب حرب عالمية ثالثةquot;.واعلن البيت الابيض الخميس ان الرئيس الاميركي لم يقصد بكلامه عن احتمال وقوع حرب عالمية ثالثة وضع خطة عسكرية، بل قام بمقاربة كلامية حول خطر حصول مثل هذه الحرب في حال امتلاك ايران للسلاح النووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو quot;الرئيس لم يكن في وارد وضع خطة حرببل كان يسجل ملاحظةquot;.واضافت انه قال ان امتلاك ايران للقنبلة الذرية quot;قد يقود الى وضع خطير جدا، وقد يقود الى سيناريو حرب عالمية ثالثة. الا انه استخدم ذلك كمقاربة كلامية ولم يصدر عنه اي اعلانquot;.

ويلمح الى ان الولايات المتحدة قد تتحرك ضد المتمردين الاكراد في شمال العراق

إلى ذلكالمح غيتس الخميس الى ان القوات الاميركية والعراقية ستكون مستعدة للتحرك ضد المتمردين الاكراد الاتراك في شمال العراق اذا حصلت على مزيد من المعلومات.وقال quot;اعتقد انه في حال حصلنا على معلومات محددة سنكون مستعدين مع العراقيين للقيام بما هو مناسب وفي حال حصلنا على معلومات عن (المتمردين الاكراد) في تركيا فسوف نقدم لها هذه المعلوماتquot;.واكد غيتس ان الولايات المتحدة عازمة على العمل مع تركيا من اجل تخفيف الخطر الذي يمثله حزب العمال الكردستاني.ولكنه لم يوضح مع ذلك ما يعنيه بعبارة quot;ما هو مناسبquot;.

وجدد وزير الدفاع الاميركي التأكيد على القلق الاميركي حيال تدهور العلاقات مع تركيا بسبب التوتر على الحدود التركية العراقية وبسبب قرار الكونغرس الاميركي الذي يعترف بالابادة الارمنية في ظل الامبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الاولى.

وقال ايضا quot;هناك خطر حقيقي جداquot; بان يقلص الاتراك تموين القوات الاميركية في العراق الذي يتم من الاراضي التركية في حال صوت الكونغرس على القرارquot;.واضاف quot;لا اعتقد ان الاتراك يخدعونquot;.