الامم المتحدة تنتقد السودان لازدياد الاعتقالات التعسفية

300 مليار دولار تكلفة النزاعات المسلحة في أفريقيا

لشبونة: نفت منظمة اوكسفام الانسانية السبت أن تكون طلبت استبعاد الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن قمة الاتحاد الاوروبي وافريقيا المقررة في الثامن والتاسع من كانون الاول/ديسمبر في لشبونة أو أن تكون دعت الى فرض عقوبات عليه.

وكانت ممثلة منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; المدافعة عن حقوق الانسان لوت ليخت ادلت بتصريحات في هذا الاتجاه، بحسب ما نقلت عنها وكالة انباء quot;لوساquot; البرتغالية.

وتحدث ممثلون لمنظمة العفو الدولية وquot;هيومن رايتس ووتشquot; وquot;اوكسفامquot; الجمعة في لشبونة بعد لقائهم سكرتير الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية جواو غوميس غرافينو، عن الوضع في دارفور. وقالت ممثلة المنظمة جو ليدبيتر لفرانس برس quot;لا علاقة لاوكسفام بتاتا بهذا الموقفquot;.

وكان ممثل منظمة العفو الدولية ديك اوستينغ عبر في تصريحات نقلتها وكالة لوسا عن مخاوفه من ان تتحول القمة الاوروبية الافريقية الى quot;لقاء لسياسيين حول طاولة وان تنسى حقوق الانسانquot;. ورأت جو ليدبيتر الجمعة انه quot;يجب القيام بتحرك ما حيال السودان ايا كان برنامج اجتماعquot; القمة.

وأسفر النزاع الدائر في دارفور منذ اكثر من اربعة اعوام عن سقوط نحو مئتي الف قتيل ونزوح اكثر من مليوني شخص، بحسب منظمات دولية، الا ان الخرطوم تعترض على هذه الحصيلة وتتحدث عن سقوط تسعة الاف قتيل فقط.