لندن: وجهت منظمة اوكسفام الدولية للاغاثة نداء لجمع 9،9 ملايين دولار تعتبرها ضرورية لمواصلة عملها في دارفور غرب السودان وفي المناطق المجاورة من تشاد. وفي معرض وصف الوضع في هذه المنطقة بانه quot;اخطر ازمة انسانية في العالمquot;، اوضحت المنظمة في بيان نشر مساء الاحد ان برنامجها العاجل للسودان وتشاد هو الاهم في العالم وان كلفته تصل الى عشرة ملايين جنيه استرليني في السنة.

وقالت المديرة الدولية لمنظمة اوكسفام بيني لورانس في هذا البيان ان هذه المنطقة تعتبر quot;اكبر تجمع للمعاناة الانسانية في العالمquot;.وقد اسفرت اربع سنوات من الحرب الاهلية في دارفور عن مقتل ما لا يقل عن 200 الف شخص ونزوح اكثر من مليونين اخرين، بحسب ارقام الامم المتحدة. وانتقل النزاع من جهة اخرى الى تشاد المجاورة.

وتقدم اوكسفام مساعدة ل530 الف شخص في البلدين --470 الفا في دارفور و60 الفا في تشاد-- حيث تقول لورانس quot;ان عدد الذين ارغموا على مغادرة منازلهم تضاعف في غضون اربعة اشهرquot;.

واضافت مديرة اوكسفام quot;على الرغم من الاهتمام المرتفع بتطورات الازمة، فان الجمود السياسي على المستوى الدولي ادى الى القليل من التقدم على طريق التوصل الى حل سياسيquot;.وخلصت الى القول quot;على المجتمع الدولي ان يبذل مجهودا اضافيا. ان ملايين الاشخاص الابرياء الواقعين في شرك هذه الكارثة المعيبة لا يمكنهم ان ينتظروا اتفاق السياسيينquot;.

وسيجري الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين محادثات على مستوى عال مع الاتحاد الافريقي في شان اعمال العنف في هذه المنطقة الامر الذي قد يفتح الطريق امام نشر قوة مناسبة للامم المتحدة في دارفور.