القدس، بيروت: ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الاثنين أن حزب الله سلم الأسبوع الماضي رسالة موجهة من الطيار الإسرائيلي رون أراد بعيد أسره العام 1986 في لبنان، إلى زوجته. ونقلت الرسالة في اطار اتفاق التبادل الاخير الذي شمل جثتي مقاتلين من الحزب الشيعي اللبناني واسير، وجثة مستوطن اسرائيلي. وذكرت الصحيفة ان تامي اراد تعرفت على خط زوجها في الرسالة الشخصية جدًا التي كتبت قبل 21 عامًا، واجهشت بالبكاء.

وذكرت الصحيفة من جهة أخرى، ان حزب الله سلم اسرائيل جزءًا من تقريره حول اسر اراد يشمل جهود الحزب لمعرفة ما حل بالطيار الاسرائيلي . وقال حزب الله انه عاجز عن توضيح مصير الطيار. واتهمت اسرائيل ايران باحتجاز رون اراد الامر الذي نفته طهران. وقد يكون المسؤول في حركة امل مصطفى الديراني الذي خطفته مجموعة كوماندوس اسرائيلية في لبنان العام 1994، سلمه الى حزب الله الذي اعتقله جنوب سهل البقاع حيث فقد اثره.

وفي كانون الثاني/يناير 2004 افرج عن الديراني في اطار صفقة تبادل اسرى بين اسرائيل وحزب الله بعد وساطة المانية. وكانت مرحلة ثانية من هذه العملية تنص على حصول اسرائيل على معلومات عن رون اراد في مقابل الافراج عن اللبناني سمير القنطار . ولم يحصل ذلك اذ اعتبرت اسرائيل انها لم تتلق هذه المعلومات.

وحكم على سمير القنطار بالسجن 542 سنة بعدما قتل مدنيًا اسرائيليًا وابنته فضلاً عن شرطي العام 1979 في نهاريا (شمال اسرائيل) في عملية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين شنت انطلاقًا من الاراضي اللبنانية. ويعتبر رون اراد بطلا قوميا في اسرائيل التي لم تتخل يوما عن احتمال استرجاعه. وعرضت منظمة اسرائيلية خاصة في العام 2004 مكافأة قدرها عشرة ملايين دولار لأي معلومات ذات صدقية حول مصيره.

حزب الله يحذر أميركا من إقامة قواعد عسكرية في لبنان

وحذر نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الأحد الولايات المتحدة، من إقامة قواعد عسكرية في لبنان، مهددًا بأن الحزب سينظر إلى خطوة كهذه كـquot;عمل عدائيquot;. وتجئ تحذيرات قاسم بعد أيام من إبداء مسؤول بارز في البنتاغون رغبة الجيش الأميركي عقد quot;شراكة إستراتيجيةquot; مع نظيره اللبناني لتعزيز القوى العسكرية في لبنان لدحض مزاعم تسلح حزب الله، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

وكان وكيل وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) للسياسات الدفاعية، أريك أيلدمان قد تحدث إلى التلفزيون اللبناني عقب عقده مباحثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة الخميس تمحور حول التعاون العسكري بين البلدين.

وعلى الرغم من عدم تتطرق أيلدمان، خلال حديثه التلفزيوني، إلى مشروع إقامة قواعد عسكرية أميركية في لبنان، رأت مصادر حزب الله والمعارضة، في تصريح المسؤول الأميركي كتأكيد ضمني لمزاعم نشرتها صحف موالية لأوساط المعارضة عن وجود مشروع معاهدة توفر تسهيلات للقوات الأميركية في لبنان. وحذر قاسم أمام حشد من أنصار حزب الله quot;سنعد إقامة أي قواعد عسكرية في لبنان كعمل عدائيquot;.

ومن جانبه اتهم المرجع الشيعي آية الله محمد حسين فضل الله إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش بمحاولة وضع اللبنانيين أمام خياري تحويل بلادهم لقواعد أميركية أو مواجهة أزمة جديدة. وقال في بيان تلقت الأسوشيتد برس نسخة منه: quot;على اللبنانيين الذين شهدوا فشل الأمريكيين في العراق، التنبه إلى أن غاية إدارة الرئيس بوش ليست دعم الجيش اللبناني.quot;

وكانت وسائل إعلامية لبنانية قد أشارت في وقت سابق إلى أن الوفد الأميركي برئاسة، أيلدمان، عرض على المسؤولين في بيروت مسودة اتفاقية عسكرية لبنانية ـ أميركية مشتركة، تتناول المواضيع العسكرية والأمنية والإستراتيجية، وتتصل أيضاً بمستقبل الجيش اللبناني وعقيدته الوطنية، فضلاً عما تريده الولايات المتحدة من لبنان في المرحلة المقبلة.quot;