اعتدال سلامه من برلين: عادت هيرتا دوبلا غملين رئيسة لجنة حماية حقوق الإنسان في البرلمان الإتحادي والنائبة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي المشارك في الحكم من زيارتها لقطاع غزة غاضبة بسبب السياسية الإسرائيلية هناك.
وقالت لدى عودتها: quot;لقد صدمت للوضع المأسوي الذي شاهدته بام عيني فتدهور الوضع المعيشي لـ 1،6 مليون فلسطيني بهذا الشكل لا يتلاءم مع شروط أي اتفاق سلميquot;.
وكانت هذه أول زيارة تقوم بها النائبة الاشتراكية وسياسي ألماني إلى الاراضي الفلسطينية المحتلة والقدس بعد انقلاب حركة حماس على السلطة الفلسطينية، وأدت الى فرض اجراءات مشددة اسرائيلية واوروبية على الفلسطينيين.
وحذرت دوبلا غملين بشكل خاص من الانعاكسات الخطرة للاجراءات التي تريد اسرائيل فرضها على اراضي الحكم الذاتي، اذ ابلغها رجال اعمال هناك ، سوف تخفض اسرائيل في الـ 25 من الشهر الجاري حجم البضائع المستودرة بشكل كبير الى قطاع غزة ولن تسمح الا باستيراد 15 % مما يستورد حاليًا، فهذا برأيها سيسبب كارثة اجتماعية واقتصادية ويزيد من مآسي المواطنين هناك. وهذا لن يضعف الذين لا ينتمون الى المجموعات الاسلامية فقط، بل سوف يدفعهم الى اللجوء اليه ويؤدي الى زعزعة صورة اسرائيل العدو وصورة حركة فتح ايضا.
وطالبت النائبة الالمانية اللجنة الدولية الرباعية بأن تأتي الى قطاع غزة وتشاهد الوضع المتدهور بنفسها، فهذا يجعلها ترسم صورة واضحة عما يجري هناك، وقصدت بذلك ايضًا مترأس اللجنة توني بلير شخصيا، وكما قالت إن مجيأهالى غزة ومشاهدة حياة الناس المأسوي لا يعد خرقًا للاجراء الذي فرضته البلدان الغربية الداعي الى حظر الاتصال مع اي عضو من حركة حماس، فالأمر هنا لا يتعلق بالسياسية بل بالناس الذي يعيشون وضعًا معيشيًا خطرًا جدًا.