مبارك يؤكد موقف بلاده الرافض لتقسيم العراق

مبارك يبحث مع وزير الخارجية التركى أوضاع المنطقة

رايس تطلع المصريين على أجندة مؤتمر السلام

مبارك: العالم الاسلامي يواجه هجمة شرسة

مبارك يبحث مع نائب أولمرت تعديل اتفاقية كويز

مصر: أجندة المؤتمر تتوقف على نتائج جولة رايس

القاهرة: أكد الرئيس المصري حسني مبارك اليوم ان بلاده لا تدخر جهدا من أجل تعزيز العمل العربي المشترك وتوحيد المواقف والتحرك بدور فعال لتحقيق السلام العادل الذي يقيم الدولة الفلسطينية ويفتح الطريق لسلام شامل. واضاف الرئيس المصري فى كلمه له مساء اليوم في الاحتفال المقام بمقر مكتبة الاسكندرية بمناسبة مرور خمس سنوات على افتتاحها ان مصر quot;التزمت طريق السلام وسوف تدعم كل تحرك يصل بهذا الطريق الى غايته ومنتهاهquot;.

وتعهد مبارك ببذل أقصى جهد للحفاظ على هوية الامة العربية وسط عواصف عاتية وأزمات متتالية وبؤر عديدة للصراع فى المنطقة موضحا أن هناك علاقة بين أمن مصر القومي وأمن منطقة الشرق الأوسط.ودعا الى ضرورة التصدي لدعاوى التمييز والعنصرية وصراع الحضارات وأسلحة الدمار الشامل كما طالب بمكافحة الفقر والحفاظ على حقوق الانسان بما يلبي تطلعات شعوب المنطقة الى سلام شامل.

وأكد ان حرية الراي والتعبير والصحف لا تعنى القذف والتشهير دون دليل انما تستلزم الموضوعية وكشف السلبيات وطرح البدائل والحلول وأن تسهم فى دفع حركة المجتمع الى الأمام .ولفت الى ان ما تشهده مصر اليوم من حراك سياسي هو دليل على ما تحقق من خطوات للاصلاح والتطوير مضيفا أنه quot;ما كان يمكن أن نحقق ما حققناه فى وطن يغيب عنه السلام والأمن والاستقرارquot; واكد ان الديمقراطية هي ثقافة ومشاركة وأسلوب حياة.

ونوه بأن مكتبة الاسكندرية احتضنت مؤتمرين حول الاصلاح فى العالم العربي بعيدا عن الضغوط والاملاءات ومع مراعاة ظروف كل بلد وتلبية متطلبات أبنائه المشروعة مضيفا quot;قطعنا شوطا كبيرا على طريق الاصلاح السياسي والاقتصادي وملتزمون بهذا ولا رجعة فيهquot;.

وبين أن مكتبة الاسكندرية ارتبطت بقضايا المنطقة والعالم وشهدت حوارا مستمرا حول قضايا الداخل والخارج واصلاح والتنمية وما يموج به الواقع المصري مضيفا انها شهدت أيضا حوارا يتناول قضايا السلام والأمن القومي وتداعياته على استقرار مصر والمنطقة.