سيول: أعلن مسؤول كوري جنوبي الاربعاء ان كوريا الشمالية ستكون قد انهت تفكيك منشآتها النووية في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر اي قبل الموعد المقرر بموجب الجدول الزمني الذي اقر مطلع الشهر الجاري.
وقال بيك جونغ شون المسؤول لدى الرئاسة الكورية الجنوبية عن السياسة الخارجية والامن ان النظام الشيوعي الذي quot;يبدي رغبة واضحة في العمل على ازالة الاسلحة، سيكون قد انهى تفكيك منشآته في يونغبيون بحلول منتصف تشرين الثاني/نوفمبر.
وكانت الصين كشفت ان كوريا الشمالية وافقت مطلع الشهر الجاري على برنامج زمني يتضمن المراحل المقبلة لنزع اسلحتها النووية وينص على الانتهاء من تفكيك منشآت يونغبيون قبل 31 كانون الاول/ديسمبر باشراف الولايات المتحدة.
ويقضي هذا الاتفاق بتفكيك المنشآت الثلاث في يونغبيون بما فيها المفاعل التجريبي الذي تبلغ قدرته خمسة ميغاواط، ستفكك في موعد اقصاه الحادي والثلاثين من كانون الاول/ديسمبر.
وتعهدت بيونغ يانغ ايضا بتقديم quot;لائحة كاملةquot; تتضمن منشآتها النووية.
وتوجه فريق من الخبراء الاميركيين منتصف الشهر الجاري الى كوريا الشمالية في زيارة تستمر اسبوعا، للاعداد لتفكيك منشآت يونغبيون اكبر موقع نووي كوري شمالي.
وامضت البعثة الاميركية اسبوعا في بيونغ يانغ والمجمع النووي الذي يقع على بعد حوالى تسعين كيلومترا عن العاصمة الكورية الشمالية.
وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان خبراء اميركيين سيبدأون تفكيك المنشآت حوالى الاسبوع الاول من تشرين الثاني/نوفمبر.