اجتماع بين اليابان وكوريا الشمالية لبحث التطبيع

واشنطن: كوريا الشمالية ما زالت بقائمة الدول الإرهابية

كوريا الشمالية توافق على تفكيك كامل منشآتها النووية

كوريا الشمالية: هيل سعيد بنتائج الاجتماعات

بكين: أعلنت كوريا الشمالية توقيف عدد من الأجانب والكوريين الشماليين متهمين بالتجسس على quot;منشآت عسكرية حيويةquot; في البلاد، كما اوردت وكالة أنباء الصين الجديدة في برقية مؤرخة من بيونغ يانغ. ولم يقدم متحدث باسم أجهزة الأمن الكورية الشمالية أي تفاصيل أخرى في هذا الصدد أثناء مؤتمر صحافي.

ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن المتحدث لي سو-جيل قوله quot;إن الجواسيس كانوا يستخدمون آلات تصوير رقمية وكاميرات فيديو لالتقاط معلومات عن المنشآت العسكرية الحيوية في جمهورية كوريا الشمالية الشعبية الديمقراطيةquot;. واضافت quot;لقد اوقفناهم في الجرم المشهود وهم يبثون معلومات وسيحالون الى القضاء الكوري الشماليquot;.

وبثت اجهزة الأمن الكورية الشمالية اثناء المؤتمر الصحافي صورًا عن معدات الجواسيس. وقال لو quot;ان الوضع في شبه الجزيرة الكورية يشهد انفراجًا على ما يبدو في الظاهر، لكن في الواقع تكثف القوات المعادية تجسسهاquot; على كوريا الشمالية، مؤكدًا أن هدف هذه quot;القوات المعاديةquot; هو إطلاق quot;حرب نفسية على جمهورية كوريا الشمالية الشعبية الديمقراطية والاطاحة بالاشتراكية والنظام في بلادناquot;.

وكانت كوريا الشمالية تعهدت بتفكيك منشآتها النووية بموجب اتفاق مبرم في 13 شباط/فبراير اثر مفاوضات سداسية ضمت الى الكوريتين الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا. وبموجب هذا الاتفاق يفترض ان تحصل بيونغ يانغ مقابل ذلك على مساعدة كبيرة في مجال الطاقة وعلى ضمانات امنية ودبلوماسية وخصوصًا تطبيع العلاقات مع بقية الاسرة الدولية وخصوصًا مع الولايات المتحدة.

وفي العام 2006 دخلت كوريا الشمالية النادي الضيق للقوى النووية العسكرية وصنفتها الولايات المتحدة في عداد دول quot;محور الشرquot; المتهمة بمساندة الشبكات الارهابية الى جانب العراق وايران.