مراكش: دافع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاربعاء في مراكش عن حقه بان يكون quot;صديقاquot; للاميركيين من دون ان يكون مؤيدا كليا لسياستهم، وحقه في الدفاع عن امن اسرائيل مع التمسك بحق الفلسطينيين في اقامة دولة.وادلى ساركوزي بتصريحاته امام رؤساء شركات فرنسيين ومغاربة خلال زيارة دولة بدأها الى المغرب الاثنين واختتمها بعيد ظهر الاربعاء عائدا الى باريس.

وقال quot;ان كوني صديقا للاميركيين لا يعني ان علي تقبل سياستهم على جميع الاصعدة. وان كنت متمسكا بحق اسرائيل في العيش بامان، فهذا لا يعني انني لا اراعي حق الفلسطينيين في ان تكون لهم دولة مستقلةquot;.

واضاف quot;تريد فرنسا ان تكون صديقة للدول العربية، فرنسا ليست عدوة للمسلمين، ولا خصما للاسلام. فرنسا تقول: حين نشيد مسجدا في ليون، فهذا عمل انفتاح وتنوع. لكن هذا التنوع الذي نعيشه في مجتمعنا، نريد من مجتمعات دول الضفة الاخرى من المتوسط ان تحترمه ايضاquot;.

وقال متوجها الى محاوريه المغاربة quot;ان التنوع يولد التسامح، والتسامح ضمانة للديمقراطية. هذه هي رسالة فرنسا. نريد ان نكون اصدقاء نموذجيين لكم، نريد ان نواكبكم، ان نساعدكم، ان نحبكم، نريد بطريقة ما ان تنالوا اعجابناquot;.