طوكيو: أنجزت اليابان مهمتها الأخيرة للتموين في المحيط الهندي في إطار مكافحة الإرهاب وهي ستعيد سفنها إلى البلاد بإنتظار إيجاد تسوية مع المعارضة لتمديد هذا القانون المثير للجدل الذي ينتهي العمل فيه في الأول من تشرين/الثاني. ومنذ العام 2002، تؤمن البحرية اليابانية الماء والفيول لسفن وطائرات دول التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة والتي تشارك في الحرب على افغانستان ضد الإرهاب.

ونقلت سفينة يابانية الاثنين محروقات الى مدمرة باكستانية، في آخر مهمة قامت بها السفن اليابانية قبل العودة. واقترح الحزب الليبرالي الديموقراطي برئاسة رئيس الحكومة ياسو فوكودا تجديد العمل بالقانون مع اخذ بالاعتبار تحفظات المعارضة، واعرب عن امله في ان يتبنى البرلمان ذلك قبل انتهاء الدورة البرلمانية في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر.

ويرفض زعيم المعارضة ايشيرو اوزاوا، رئيس الحزب الديموقراطي الياباني، تمديد المهمة، معتبرا ان ليس على اليابان ان تشارك في quot;حروب اميركيةquot;. ويسعى اوزاوا الذي يسيطر حزبه على مجلس الشيوخ منذ نهاية تموز/يوليو، الى حمل رئيس الحكومة على الدعوة الى انتخابات تشريعية مسبقة يأمل في ان تفوز بها المعارضة. والتقى فوكودا واوزاوا صباح الثلاثاء على انفراد من دون ان يتوصلا الى حل للوضع القائم.

وقال فوكودا للصحافيين quot;طلبت من حزبه التعاون في ما يتعلق بالقانون الجديد لمكافحة الارهاب وشرحت الوضع. الا اننا لم نتوصل اليوم الى اتفاقquot;. وقال اوزاوا من جهته quot;قلت له انني لا استطيع الموافقة على هذا الامرquot;، مضيفا quot;يفترض ان تكون لدينا مبادىء، ما يعني ان العملية غير ممكنة ما لم تندرج في اطار عمليات الامم المتحدةquot;. واشار الامين العام للحزب الديموقراطي الياباني يوكيو هاتوياما الى ان فوكودا عرض عقد لقاء جديد في نهاية الاسبوع.

وينص مشروع القانون الجديد على تجديد مهمة البحرية اليابانية لسنة واحدة وعدم نقل المؤن الا الى قوات التحالف المشاركة مباشرة في quot;الحرب على الارهابquot;. والهدف منه هو منع اي جدل حول احتمال نقل الفيول الى سفن اميركية مشاركة في الحرب في العراق، الامر الذي تندد به المعارضة. ويتمسك فوكودا بالابقاء على الوجود البحري الياباني، رافضا ان تتصرف اليابان، وهي ثاني قوة اقتصادية عالمية، quot;كمتفرجquot; في عملية ادارة مسائل الامن الدولي الكبرى. وينقسم الراي العام الياباني حول مسالة تمديد مهمة السفن. وافاد استطلاع اخير للرأي نشرته وكالة انباء quot;كيودوquot; ان 46،4% من اليابانيين يؤيدون وجود البحرية اليابانية في المحيط الهندي مقابل 42،9% يعارضونه.