موسكو: قتل ثمانية أشخاص في إنفجار حافلة في سامارا جنوب روسيا نتج عن قنبلة يدوية الصنع تقل قوتها عن كيلوغرام واحد من الquot;تي أن تيquot;، على ما نقلت وكالتا أنباء عن مصادر أمنية الاربعاء. وقالت المصادر لوكالة انباء quot;ايتار تاسquot; الروسية، استنادا الى تقرير خبراء، ان الانفجار في حافلة في تولياتي نتج عن قنبلة يدوية الصنع بقوة تتراوح بين 300 غرام وكيلوغرام من مادة quot;تي ان تيquot;. ونقلت وكالة quot;انترفاكسquot; عن مصدر آخر ان quot;القنبلة وضعت تحت الحافلة او على ارضها في الداخلquot;.

ولم تتمكن وزارة حالات الطوارئ من اعطاء تفاصيل عن الحادث على الفور. ونقلت وكالتا الانباء عن المتحدث باسم فرق الانقاذ في تولياتي اندريه ديربينيف ان الانفجار تسبب بسقوط سبعة قتلى وعشرين جريحا بينهم اثنان في حالة خطرة.

في المقابل، تحدث ممثل المركز الطبي للكوارث عن quot;مقتل ثمانية اشخاص واصابة 42 آخرين بجروحquot;، بحسب ما قالت quot;انترفاكسquot;، مشيرا الى ان عشر سيارات اسعاف توجهت الى المكان. واستبعد ديربينيف احتمال انفجار خزان الحافلة، موضحا انها لا تعمل على الغاز. واشار الى ان الانفجار تسبب بتحطيم الزجاج في بناء مجاور.

وأبلغ أندريه ديربينيف، وهو أحد عمال الإغاثة في توغلياتي، وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء أن الانفجار كان قوياً لدرجة أن أنه أدى إلى تحطم زجاج نوافذ الأبنية المحيطة بموقع الحادث، وفقاً لأسوشيتد برس.

ولفتت التقارير الأولية إلى أن الانفجار وقع على تقاطع مزدحم قرب موقف مكتظ للحافلات، غالباً ما يقصده الموظفون في طريقهم إلى أعمالهم. وتقع مدينة توغلياتي على نهر الفولغا، وتتمتع بموقع صناعي مهم نظراً لاحتضانها المركز الرئيسي لشركة أوتوفاز، اكبر شركة روسية لصناعة السيارات.

فتح تحقيق

واعلن حاكم منطقة سامارا الروسية (جنوب) فلاديمير ارتياكوف فتح تحقيق في اعتداء quot;ارهابيquot; اثر الانفجار ونقلت وكالة انباء quot;ريا نوفوستيquot; عن الحاكم قوله quot;فتح تحقيق في +عمل ارهابي+quot;. وافادت آخر حصيلة طبية عن مقتل ثمانية اشخاص ودخول 41 مصابا آخرين الى المستشفى، بعدما كانت حصيلة سابقة افادت عن سقوط سبعة قتلى. وذكر مسؤول طبي لوكالة انترفاكس ان quot;اربعة جرحى في وضع حرج ويخضعون لعمليات جراحية، وهناك ثلاثة اطفال بين الجرحىquot;.