واشنطن: اعلنت وزيرة الصحة الفرنسية روزلين باشلو الجمعة في واشنطن ان الامن الصحي وخصوصا مكافحة الوباء الذي يتسبب في انفلونزا الطيور، سيحتل الاولوية في جدول اعمال الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي في 2008.

وقالت باشلو في تصريح صحافي quot;لأن فرنسا ستتولى رئاسة الاتحاد الاوروبي في الفصل الثاني من 2008، قررت ادراج الامن الصحي وخصوصا الاعداد لمكافحة وباء محتمل لانفلونزا الطيور في اولوية جدول الاعمالquot;.

وكانت باشلو تتحدث في ختام اللقاء الوزاري السنوي الثامن حول مبادرة الامن الصحي العالمي الذي عقد هذا الاسبوع في مقر المعاهد الوطنية الاميركية للصحة قرب واشنطن، وضم اضافة الى فرنسا كلا من الولايات المتحدة والمانيا وبريطانيا وايطاليا وكندا واليابان والاتحاد الاوروبي.

واضافت ان quot;فرنسا تريد ان تكون نموذجية في ما يتعلق بالاعداد لمكافحة هذا الوباء ليس على الصعيد الوطني فقط انما على الصعيد الاوروبي ايضاquot;.ودافعت الوزيرة الفرنسية ايضا عن التدابير المتخذة في فرنسا لمكافحة احتمال انتشار انفلونزا الطيور، مؤكدة ان اللقاحات والادوية المخزنة تفوق بكثير عدد الاشخاص الذين يمكن ان يصابوا.

وبالاضافة الى اعداد الموظفين الذين سيدعون الى التدخل في حال انتشار الوباء، ذكر المسؤولون الفرنسيون بأن خطط التنسيق قد اعدت لتأمين الاستمرارية الادارية والصحية عندما تقضي الضرورة. واوضحت ان مناورة وطنية ستجرى في كانون الاول/ديسمبر للتأكد من تطبيق كل هذه الاستعدادات.