بعد اتهامه لإيران بسعيها لتملك السلاح النووي
البحرين توضح تصريحات ولي عهدها

البحرية الأميركية تستعرض قدراتها في مياه الخليج

خوف في البحرين من حرب مدمِّرة بين أميركا وإيران

مهند سليمان من المنامة: خففت البحرين موقفها تجاه السلاح النووي الإيراني بعد تصريحات ولي عهدها الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة والتي اتهم فيها خلال حديثه لصحف بريطانية ايران بالسعي الى حيازة سلاح نووي ليصبح بذلك اول مسؤول خليجي يطلق مثل هذه الاتهامات ضد ايران.

وزير الاعلام الجديد جهاد بوكمال سارع في توضيح ما نقل عن ولي العهد وقال أن اللقاء الصحفي الذي جرى بين الشيخ سلمان مع صحف التايمز والديلي تلغراف والجارديان البريطانية شدد فيه على ضرورة العمل الجاد والمشترك لتجنيب المنطقة أية صراعات أونزاعات عسكرية محتملة والدخول في حرب من شأنها الاضرار بجميع دول المنطقة وتأخير عجلة التنمية فيها.

وذكر أن ولي العهد دعا الى تكثيف الجهود الدبلوماسية من أجل ايجاد حل سلمي للملف النووي الايراني كما دعا المجتمع الدولي إلى المساعدة والمشاركة الفاعلة لتقديم الحلول الناجعة لنزع فتيل الصراع بالمنطقة، مشيرا الى أن الشيخ سلمان أكد في اللقاء الصحفي ضرورة التحرك السريع في شأن هذا الخلاف وأخذه على محمل الجد حتى يعم الأمن والسلام والاستقرار جميع دول المنطقة دون استثناء مشددا على أنه لا يزال هناك متسع من الوقت للتفاوض والتحرك الدبلوماسي لايجاد حلول من شأنها أن تطوي ملف هذا الخلاف.

وكان الشيخ سلمان قال في مقابلة مع صحيفتي quot;تايمزquot; وquot;ديلي تلغرافquot; quot;انهم (الايرانيون) لا يملكون قنبلة، هم بصدد تطوير واحدة او بصدد تطوير قدرات حيازتهاquot;، وحذر من quot;ان المنطقة باسرهاquot; يمكن ان تنجر الى نزاع عسكري محتمل بين ايران والولايات المتحدة، ووصف مخاطر قيام نزاع عسكري بانها quot;جدية للغايةquot; ودعا الهند وروسيا الى المساعدة على التوصل الى حل دبلوماسي للازمة.

واضاف quot;لا يزال هناك متسع من الوقت للتفاوضquot;، ووفق ما جاء في مقال لصحيفة quot;ذي اندبندنتquot; بعنوان quot;مخاوف قيام حرب وشيكة ضد ايران ترخي بظلالها على الفورة (الاقتصادية) في البحرينquot; اعرب الشيخ سلمان عن الامل في ان تتم استشارة دول الخليج quot;بالكاملquot; قبل شن حرب محتملة على ايران. واوضح الشيخ سلمان quot;لم تتم استشارتنا حين تمت الاطاحة بالنظام العراقيquot; السابق.