القاهرة: رفض امين السياسات في الحزب الوطني الديمقراطي الحاكم في مصر جمال مبارك نجل الرئيس المصري اي تدخل ايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتباره امرا يمس الامن القومي لمصر.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده جمال مبارك على هامش فعاليات المؤتمر العام التاسع للحزب الوطني وقال فيه ان العلاقات المصرية الايرانية quot;علاقات تاريخيةquot; مضيفا ان رؤية الحزب الحاكم لهذه العلاقات لا تحكم عليها بالضرورة بالتوتر quot;لكننا في الوقت نفسه نرفض التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربيةquot;.

وحول العلاقات المصرية الاميركية قال جمال مبارك quot;نتحدث عن الولايات المتحدة كقوة عظمى لها وجود في المنطقة ولنا معها مصالح ونطرح رؤية عن ان هذه العلاقات يجب ان تنتقل الى نطاق اوسع يشمل التعاون والاستثمار ولا يضيرها ان يكون هناك اختلاف في وجهات النظر تجاه بعض القضاياquot;.

وردا على سؤال عما اذا كان الحزب الوطني هو الذي يرسم سياسة مصر الخارجية قال جمال مبارك ان الحزب quot;لا يتدخل في القضايا اليومية التي تديرها وزارة الخارجية لكننا نضع رؤية استراتيجية للمستقبلquot;.

وحول ما اذا كان عهد المرشحين العسكريين لرئاسة الجمهورية في مصر قد ولى قال جمال مبارك quot;لدينا اطار قانوني واضح في هذا الامر وازداد وضوحا بعد تعديل المادة 76 من الدستور وهذا ما نؤكد عليه في اطار دستوريquot;.

وفي ما يتعلق بدخول مصر مجال توليد الكهرباء عبر الطاقة النووية قال مبارك ان المهم في المسألة أن يكون ذلك توجها استراتيجيا مشيرا الى ان مصر ستنفتح وتتعامل مع كل شركائها في العالم في هذا المجال.