موسكو: احتفلت روسيا الاربعاء بالذكرى التسعين للثورة البلشفية باحتفال في الساحة الحمراء في موسكو اقتصر على تنظيم عرض عسكري شبيه بالعرض الذي حصل في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1941 عندما كان الجيش الالماني يحاصر موسكو.

وتم التركيز على بطولة الجيش السوفياتي والشعب الروسي خلال الحرب العالمية الثانية اكثر من ذكرى قيام الثورة. وسار حوالى الف عسكري بالبزات العسكرية العائدة الى الحرب العالمية الثانية، بالاضافة الى تسعة الاف طالب في الكليات العسكرية او الاعضاء في الاندية الوطنية، في الساحة الحمراء امام مئات المشاركين في الاحتفال.

وسينظم الشيوعيون المتمسكون بالارث البلشفي مسيرة بدورهم في وسط موسكو الساعة 00، 17 بالتوقيت المحلي (00،14 ت غ). وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1917، استولى البلشفيون على السلطة، ثم اسسوا في 1922 الاتحاد السوفياتي الذي انهار بعد سبعين سنة في 1991.

وفي السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1941، وبعد ان كان هتلر بدأ هجومه على الاتحاد السوفياتي، وفيما كان الجيش الالماني على ابواب موسكو، تم تنظيم مسيرة في الساحة الحمراء في الذكرى ال24 للثورة. وبعد انتهاء العرض، توجه المشاركون فيه في تلك السنة مباشرة الى الجبهة.

وقال رئيس بلدية موسكو يوري لوجكوف، بحسب ما نقلت عنه وكالة انباء ريا نوفوستي، ان quot;هتلر كان يخطط لتنظيم مسيرة للقوات الفاشية في الساحة الحمراء في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1941.

وكانت موسكو محاصرة (...) وكان العالم باسره يراقب سير المعركة قرب موسكو التي كانت المعركة الاولى والاكثر اهمية بالنسبة اليناquot;. ولا يزال الروس منقسمين حول ثورة 1917: اذ يعتبر 40% منهم انها كانت quot;ايجابيةquot;، و29% يرون العكس، بحسب استطلاع للراي نشر اخيرا.

موسكو قد ترسل تعزيزات عسكرية الى حدودها مع دول الاتحاد الاوروبي

الى ذلك اعلن نائب وزير الدفاع الروسي ان بلاده قد ترفع عديد قواتها على الحدود الغربية عندما يسري مفعول تعليق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا، كما ذكرت وكالات الانباء الروسية.

وقال الجنرال الكسندر كولماكوف للصحافيين ردا على سؤال حول احتمال تعزيز الوجود العسكري الروسي على الحدود مع اوروبا عندما يدخل تعليق مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا حيز التنفيذ quot;نحن نعمل على هذه المسألةquot;.

واضاف quot;عندما يتم اتخاذ قرارات بهذا الشأن سنعلن عنهاquot;، مشيرا الى ان اي اجراء عملي لم يتخذ حتى الآن. ومن المفترض ان يصادق مجلس النواب الروسي (الدوما) الاربعاء على قرار الرئيس فلاديمير بوتين تعليق مشاركة بلاده في هذه المعاهدة.

ويمكن لموسكو ان تجمد مشاركتها في المعاهدة اعتبارا من 12 كانون الاول/ديسمبر، بعدما يكون قد مر 150 يوما على ابلاغ الدول المعنية بالرغبة الروسية.