واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم ان كوريا الشمالية تبدو متعاونة في عملية تفكيك ترسانتها النووية وان quot;كل شيء على ما يرام حتى الانquot;.

وقالت رايس اثر محادثات مع نظيرها الكوري الجنوبي سونغ مين-سون ان quot;تقارير الخبراء على الارض تدل على ان التعاون يسير بشكل جيدquot;. واضافت quot;كل شيء على ما يرام حتى الانquot;.

ومن ناحيته، اكد سونغ ان العملية quot;تسير في الاتجاه الصحيحquot; ولكنه اعرب عن امله في ان تتم سريعا عملية انهاء العمل في مفاعل يونغبيون النووي، حيث يشرف تسعة خبراء اميركيين منذ الاثنين على عمليات تفكيك المفاعل.

ومنذ توقيعها على اتفاق في الثالث عشر من شباط/فبراير في بكين بمناسبة مفاوضات سداسية (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا) طويلة اثبتت بيونغ يانغ حسن نيتها في وقف مفاعل يونغبيون.

وفي اعقاب جولة جديدة من المفاوضات السداسية في ايلول/سبتمبر في بكين وافقت ايضا على تفكيك ثلاث منشآت في يونغبيون (بما فيها المفاعل التجريبي البالغة قوته خمسة ميغاوات) بحلول 31 كانون الاول/ديسمبر وتقديم لائحة كاملة لبرنامجها قبل التفكيك الكامل اعتبارا من السنة المقبلة.