واشنطن: قدر الجنرال الاميركي روبرت ليفينغستون الذي يشرف على فريق الاميركيين الذين يدربون قوات الامن الافغانية الجمعة ما يحتاجه لانجاز مهمته بنحو ضعف الرجال المتوفرين لديه اي 3400 مدرب اضافي.

واعلن الجنرال في مؤتمر عبر الفيديو مع البنتاغون quot;طلبنا 3400 مدرب اميركي اضافي ما سيمكننا من تخصيص فريق لكل اقليم وفريق لكل وحدة عسكرية. هذا هو الحل الامثلquot;. الا ان الولايات المتحدة لن تتمكن الا من ارسال ما يعادل كتيبتين اضافيتين السنة المقبلة اي ما بين 1200 و1400 رجل.

واضاف الجنرال quot;نحن بانتظار وصول وحدة بحدود كتيبة الربيع المقبل وعلى الارجح واحدة اخرى بحلول الخريفquot;. واقر بان قلة الموارد quot;تجعل الامور اصعبquot; لكنه قلل من انعكاساتها. وقال quot;قد يسبب لنا ذلك تاخير سنة وربما اقل بكثيرquot;.من جانب اخر اضاف ان quot;حاجاتنا ستبدأ بالانخفاض العام المقبلquot; في حين يتقدم تدريب القوات الافغانية وquot;يبدا حلف شمال الاطلسي بارسال المزيد من الجنودquot;.

وكلف نحو 3400 ضابط اميركي تدريب القوات الافغانية يساعدهم 600 شرطي ومدني و125 اوروبيا سيرتفع عددهم لاحقا الى 200 اي ما مجموعه ما بين quot;خمسة الى ستة الافquot; يشاركون في هذه المهمة حسب الجنرال. وتشهد افغانستان منذ نهاية 2001 تمردا لعناصر طالبان يقاومه الجيش الافغاني وقوات الحلف الاطلسي وتحالف دولي تقوده الولايات المتحدة.