برلين: أعربت وزيرة التنمية الالمانية هايدي ماري فيتسوريك تسويل عن معارضتها لاقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بشأن اقامة ما اسماه اتحاد دول البحر المتوسط.
وقالت فيتسوريك تسويل لوكالة الانباء الالمانية اليوم إن توسيع علاقات الاتحاد الاوروبي الذي يتعامل بصوت واحد مع جيرانه يدفعنا للامام أكثر من اقامة مؤسسات اضافية مشددة على ضرورة تجنب التكرار غير الضروري والدخول في مواقف تنافسية عبر ايجاد اليات اضافية.
تجدر الاشارة الى أن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي يعتزم الاعلان في يونيو 2008 عن تأسيس اتحاد دول البحر المتوسط الذي يضم دول الاتحاد الاوروبي المطلة على البحر المتوسط الى جانب الدول الاخرى المطلة عليه بما فيها تركيا.
وأعربت تسويل عن اعتقادها أن ألمانيا والاتحاد الاوروبي ودول مجموعة الدول الثماني قد أحرزت تقدما كبيرا منذ بداية العام الجاري في ما يتعلق بالتعاون مع أفريقيا مؤكدة انه سيتم التوصل الى مضاعفة التعاون الاقتصادي مع أفريقيا بحلول عام 2010 كلما أحرزت أفريقيا نفسها تقدما متسارعا.
ودعت فيتسوريك تسويل الحكومات الافريقية والمجتمع الدولي الى تعزيز الجهود من أجل تحقيق الاهداف التنموية للامم المتحدة جنوب الصحراء الكبرى.
واشارت الوزيرة الالمانية الى ان الاتحاد الاوروبي سيقيم تدريجيا مناطق للتجارة الحرة مع المغرب وتونس والجزائر ومصر لدعم قدرة اقتصادها على المنافسة تدريجيا.