ايلاف:علمت إيلاف أن الكاتب والصحافي الأهوازي يوسف عزيزي يمثل يوم الغد الأحد أمام الشعبة 15 لمحكمة الثورة الإسلامية في طهران. وكان من المقرر أن تنعقد المحكمة يوم 28 اغسطس/ آب الماضي لكنها تأخرت بسبب عدم حضور محامي الدفاع. وقد اعتقل الزميل يوسف عزيزي يوم 25 ابريل/ نيسان عام 2005 بسبب نقده لقمع السلطات الايرانية لتظاهرات سلمية قام بها عرب الاهواز في 15 ابريل احتجاجا على ماوصفت برسالة محمد علي ابطحي مساعد الرئيس السابق محمد خاتمي. اذ قضى 65 يوما في سجني ايفين في طهران و الاهواز حتى افرج عنه بكفالة مالية قدرها مليار ريال ( اكثر من 100 الف دولار).

وقد اثار اعتقال يوسف عزيزي و هو عضو في اتحادي الكتاب والصحافيين الايرانيين و عضو فخري في اتحاد الكتاب العرب ومؤلف ل 24 كتابا و مئات المقالات بالفارسية و العربية اثار ردود فعل دولية و ايرانية و عربية احتجت على حكم الاعتقال.

والتهم الموجهة ليوسف عزيزي هي: تهديد الامن القومي، و التشهير بالنظام حيث انكرها خلال التحقيقات الاولية التي جرت معه في السجن و التحقيقات المتكررة للنيابة الثورية في الاهواز و طهران. وقد اضيف الاتهام الاخير بعد القائه كلمة في اتحاد الصحافيين الايرانيين حيث انتقد خلالها تنفيذ احكام الاعدام على الملأ في الاهواز.

وقد تعرض عزيزي خلال الاعوام الماضية لضغوط عديدة منها فصله عن عمله كمحرر في صحيفة همشهري الايرانية و حرمان بنته حنان عزيزي من دراسة الماجستير في جامعة طهران بعد ان تم قبولها علميا و برتبة عالية دون ان يكون لها اي نشاط سياسي أو غير سياسي و بسبب نشاط والدها السلمي فحسب. كما القي القبض على نجله افنان عزيزي في سورية لمدة 41 يوما حيث افرج عنه إثر نشاطات مكثفة قامت بها شخصيات و مؤسسات مدنية. ويتعرض هذه الايام الصحافيون و الكتاب و الطلبة و نشطاء حقوق المرأة والقوميات لحملة استدعاءات و اعتقالات في ايران.