بروكسل: يبدأ ممثل الإتحاد الأوروبي الأعلى لشؤون السياسة والأمن خافيير سولانا اليوم جولة في منطقة الشرق الأوسط لتشجيع كل الأطراف المشاركة في مؤتمر السلام المقبل في الولايات المتحدة على العمل لإنجاحه.
وقال الإتحاد الاوروبي في بيان وزع هنا، إن سولانا سيعمل خلال جولته quot; على تشجيع كل الاطراف على العمل للخروج بنتائج ناجحة للمؤتمر ووضع ديناميكية سياسية فاعلة تؤدي الى حلول السلام وخطة اقتصادية تنموية واجراءات تحسن الاوضاع المعيشية اليومية للفلسطينيين والاسرائيليين quot;.
واضاف البيان ان زيارة سولانا الى المنطقة التي تشمل مصر واسرائيل والاراضي الفلسطينية تأتي بعد زيارة وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس الاخيرة الى المنطقة بهدف الحصول على دعم لمؤتمر انابوليس المقبل.
وعلى الصعيد نفسه، قالت مصادر مطلعة في الإتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن المسؤول الأوروبي لن يشمل سوريا في جولته مبينًا أن الإتحاد يحبذ دعوة دمشق إلى المؤتمر.
وسيجري سولانا خلال جولته التي تستمر أربعة ايام محادثات مع الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزرائه سلام فياض ومسؤولين فلسطينيين ورئيس الوزراء الإسرائيلي وأعضاء حكومته.