مهند سليمان من كوالامبور: أعلن رئيس مجلس النواب البحريني خليفة بن أحمد الظهراني أن عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة حريص على دعم فكرة إنشاء البرلمان الخليجي، وأن مملكة البحرين كانت قد استضافت اللقاء التشاوري الأول لرؤساء المجالس التشريعية عام 2004، وكان من توصيات ذلك اللقاء مشاركة رؤساء المجالس التشريعية الخليجية لاجتماعات قادة دول مجلس التعاون الخليجي،وهو ما تحقق من تمثيل أحد رؤساء المجالس التشريعية في اجتماع قمة مجلس التعاون الخليجي القادم.

وأوضح الظهراني الذي إلتقى عبد الله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر لدى البحرين والذي قام بتسليمه خطاب الدعوة من رئيس مجلس الشورى القطري للمشاركة في الإجتماع البرلماني الخليجي الأول بأنه سيترأس وفد نيابي رفيع للمشاركة يشارك في الاجتماع الأول لرؤساء مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة، الذي سيقام بالعاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة 21/22 نوفمبر الجاري. ويأتي هذا الاجتماع الذي وصفه بالتاريخي تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، وذلك ضمن اهتمام ورعاية قادة الدول الخليجية بالمجالس التشريعية وإيمانها بالدور المناط بها في العمل الحضاري والديمقراطي لخدمة الوطن والمجتمع.

على صعيد متصل بحثت اللجنة التنفيذية للشعبة البرلمانية في اجتماعها صباح اليوم المشاركات الخارجية في الاتحادات والمنظمات الدولية والعربية، كما بحثت اللجنة الخطابات الواردة حول الفعاليات البرلمانية القادمة، وإستعرضت اللجنة ميزانية الشعبة البرلمانية للسنتين الماليتين 2007- 2008.

واستعرضت اللجنة الخطاب الوارد من الإتحاد البرلماني الدولي للمشاركة في جلسة الاستماع حول موضوع quot;تعزيز سيادة القانون في العلاقات الدولية والدور المحوري للإتحاد البرلماني الدوليquot; والتي سوف تنعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في الفترة من 20-21 كانون الثاني/نوفمبر 2007. وقررت اللجنة بأن يتم ابتعاث العضو الدائم للأمم المتحدة لتمثيل شعبة مملكة البحرين في هذا الاجتماع.

كما تم استعراض الخطاب الوارد من الإتحاد البرلماني العربي حول استضافة مجلس النواب العراقي للدورة الخمسين لمجلس الاتحاد والمؤتمر الثالث عشر والتي ستنعقد في مدينة أربيل، والخطاب الوارد من الإتحاد البرلماني العربي بشأن تأجيل المشاركة في الحوار البرلماني العربي- الياباني والمزمع عقده في اليمن إلى موعد لاحق.