معاهدة القوات المسلحة التقليدية كانت مجحفة بحق روسيا

وزارة الدفاع الروسية تتسلح بجنرال مقاتل

تبليسي: سلمت روسيا قاعدتها العسكرية السابقة رقم 12 في باطومي (جورجيا) إلى وزارة الدفاع الجورجية، بعد أن أكملت سحب التقنيات والمعدات العسكرية منها. ووقع الوثيقة الخاصة بتسليم وتسلم القاعدة اليوم نائب وزير الدفاع الجورجي باتو كوتيليا وقائد مجموعة القوات الروسية في جنوب القوقاز اندري بوبوف. وأكد ممثلو وزارة الدفاع الجورجية أن روسيا أكملت بذلك عملية سحب قاعدتيها العسكريتين من اخالكالاكي وباطومي.

ويذكر أن روسيا أكملت سحب التقنيات العسكرية من قاعدتها في مدينة باطومي الجورجية بعد منتصف ليلة الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر، عندما غادر هذه المدينة آخر قطار يحمل ما يقرب وزنه من 55 طنًا.

وذكر العقيد إيغور كوناشينكوف، مساعد قائد القوات البرية الروسية، أن العتاد الذي تم إجلاؤه من منشأتين كانتا قاعدتين روسيتين في جورجيا نقل إلى روسيا وإلى قاعدة روسية في مدينة غومري الأرمنية.

هذا وسلمت روسيا القاعدة العسكرية في أخالكلاكي إلى الجانب الجورجي في السابع والعشرين من شهر حزيران/يونيو الماضي.

وتشير وزارة الدفاع الجورجية إلى أن لموقع القاعدة أهمية إستراتيجية.

وكانت روسيا وجورجيا قد وقعتا المعاهدة الخاصة بالقواعد العسكرية الروسية في جورجيا في أيلول/سبتمبر 1995. وحصلت الوحدات العسكرية من دائرة ما وراء القوقاز العسكرية السابقة التي ترابط داخل جورجيا بعد انهيار الإتحاد السوفيتي صفة قواعد عسكرية روسية. وثبتت موافقة جورجيا في البيان المشترك الذي أصدرته روسيا وجورجيا في اسطنبول في 17 تشرين الثاني/نوفمبر 1999.

ونفذت روسيا في عام 2001 بالكامل التزاماتها التي تنص عليها اتفاقية اسطنبول لعام 1999 بشأن سحب المعدات الحربية الروسية وتصفية قاعدتيها العسكريتين في فازياني وغوداوتا.

وقد تم التوصل إلى اتفاقية سحب القاعدتين العسكريتين الروسيتين في باطومي وأخالكلاكي بين ممثلي وزارتي دفاع روسيا وجورجيا في سوتشي في 31 مارس 2006. وتنص الاتفاقية على إنجاز عملية سحب القاعدتين العسكريتين الروسيتين من جورجيا حتى نهاية عام 2008. وكان يخدم في هاتين القاعدتين قبل بدء عمليات إزالتهما 7 آلاف فرد من القوات المسلحة و153 دبابة وحوالي 240 مصفحة مختلفة و140 مدفعا.