المنامة: أعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد السبت في المنامة أنه لا يتوقع نشوب حرب جديدة في المنطقة، إلا أن إيران مستعدة لكافة الإحتمالات. وقال أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي عقده في المنامة في ختام زيارته الى البحرين quot;اعلنت اننا لا نتوقع حربا جديدة في المنطقة وبطبيعة الحال لن نقبل بتأزيم الاوضاع ولا نرغب في وقوع اي حرب (...) لكننا اخذنا كامل استعداداتنا لمواجهة هذا الاحتمالquot;. واضاف احمدي نجاد quot;لا تكونوا قلقين (...) ليست هناك حرب وهذا اعلام مضلل لزيادة التأزيم في المنطقة (...) ليست هناك اي بوادر لنشوب حربquot;.

واتهم الرئيس الايراني في ختام زيارة قصيرة له الى البحرين، الولايات المتحدة بتأزيم الوضع في المنطقة قائلا quot;نحن لا نشعر ان هناك بوادر ازمة (...) اميركا هي التي تفتعل هذه الازمات وهم ليسوا سعداء بالتقدم في موضوع الملف النووي الايرانيquot;. وردا على سؤال عن الدور الذي تراه ايران لدول الخليج في ازمة الملف النووي الايراني، قال احمدي نجاد quot;لا بد ان نقدم جل تقديرنا لاشقائنا في دول الخليجquot; مضيفا quot;كما تعرفون السياسات الاقليمية للولايات المتحدة واجهت فشلا ذريعا في هذه المنطقةquot;. وتابع quot;الاميركيون سيكونون مجبرين على الخروج من منطقتنا (...) هم يسعون لان تكون هناك قلاقل ووقيعة بين دول المنطقة وعلينا ان نكون واعين لمثل هذه الفتنquot;.

واوضح الرئيس الايراني الذي وصل المنامة ظهر السبت انه اجرى محادثات مع ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة وصفها بانها quot;بناءة وجيدةquot; مضيفا انه بحث معه quot;القضايا الاقليمية والدولية والتعاون الثنائي بين البلدينquot;. وقال احمدي نجاد ان quot;كلا القيادتين مصممتان على المضي قدما في تعزيز العلاقات الثنائية بينهما (...) اتفقنا على ان نعمم نموذج التعاون بينهما على كافة دول المنطقةquot;.

ومن جهته، اعلن وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد ال خليفة للصحافيين عقب المؤتمر، ان الرئيس الايراني quot;لم يطرح مبادرات او اقتراحات حول ازمة الملف النووي الايرانيquot; موضحا quot;هناك تعاون مفتوح واقتراحات مفتوحة يجري بحثها على مستوى دول مجلس التعاونquot;. وردا على سؤال، قال وزير الخارجية البحريني quot;ليس هناك من يتحدث عن ضربات عسكرية لكننا نتحدث عن منع وقوع حرب في المنطقة (..) الملف كبير وحساس (الملف النووي الايراني) لكن الجهود مستمرة لتفادي وقوع حرب في المنطقةquot;. واشار الشيخ خالد الى ان البلدين وقعا مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ومذكرة تفاهم اخرى حول حماية الثروة البحرية.

واقام عاهل البحرين مأدبة غداء ظهر اليوم بقصر القضيبية تكريما لنجاد وحضر المأدبة الشيخ خليفة بن سلمان ال خليفة رئيس الوزراء وكبار المسؤولين فى المملكة واعضاء الوفد المرافق للرئيس الايراني.