بيروت:
اعتبر البطريرك الماروني مار نصرالله بطرس صفير هنا اليوم ان الاجماع حول شخص رئيس الجمهورية اللبنانية الجديد من شأنه ان يسهل من مهماته المستقبلية.
وشدد صفير في عظته الاسبوعية التي يلقيها في قداس الاحد في مقر البطريركية المارونية في بكركي على اهمية العيش المشترك بين مختلف الفئات اللبنانية وضرورة تفاهمها في القضايا المصيرية خصوصا في ما يتعلق بانتخاب رئيس للبنان.
ورأى انه quot; بقدر ما يتم تأمين الاجماع او شبه الاجماع حول شخص الرئيس العتيد بقدر ما يسهل ذلك على هذا الرئيس القيام بالمهام الملقاة على عاتقه ويمكنه ذلك من استقطاب جميع اللبنانيين وقيادتهم الى ما يضمن استقرار البلاد وازدهارهاquot;.
واعرب صفير عن ثقته بمعرفة النواب اللبنانيين واجبهم الوطني في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به البلاد ما سيدفعهم الى المشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية متمنيا على كل مسؤول ان يتصرف بما يمليه عليه ضميره الوطني.
ابوالغيط يعرب عن ارتياح مصر لتقديم صفير قائمة مرشحين لمنصب الرئيس اللبناني
من جهة ثانية أعرب وزير الخارجية المصري أحمد أبوالغيط اليوم عن ارتياح بلاده للخطوة التي اتخذها البطريرك الماروني نصر الله صفير بتقديم قائمة بأسماء المرشحين الذين يراهم مؤهلين لتولي منصب الرئيس في لبنان.
وأوضح في تصريح صحافي ان ذلك يأتي على أثر مطالبة وتوقع جميع الاطراف فى لبنان خلال المرحلة الماضية بان يلعب البطريرك دورا رئيسيا في هذا الموضوع.
وأعاد التأكيد على موقف مصر quot;من أنها ليست في وارد الدخول في المداولات الخاصة بأسماء المرشحين باعتبار ان ذلك الأمر يخص اللبنانيينquot;.
وقال ابوالغيط quot;ان ما نتطلع اليه هو مساعدة اللبنانيين وتمكينهم من انتخاب رئيسهم بحرية ودون تدخلات وخلال المهلة الدستورية التي تنتهي بعد أيام قليلةquot;.