تيرانا: اعتبرت الحكومة الالبانية اليوم الاحد في بيان ان الالبان صوتوا للاستقلال السبت اثناء الانتخابات التشريعية والبلدية في اقليم كوسوفو الصربي الذي تديره الامم المتحدة.
وقالت الحكومة الالبانية quot;ان مواطني كوسوفو صوتوا لاحلال مؤسسات ديموقراطية ودولة القانون واستقلال بلادهمquot;.
واضاف البيان quot;ان الحكومة مقتنعة بان هذه الانتخابات لم تؤد ولن تؤدي الى خاسر لانها كانت انتخابات استقلال كوسوفوquot;.
وسارع رئيس الوزراء صالح بريشا وزعيم المعارضة اليسارية ادي راما الاحد الى تهنئة هاشم تاجي الزعيم السابق لحركة التمرد والاوفر حظا في الفوز بمنصب رئيس الوزراء، وذلك اثناء محادثة هاتفية.
وقال راما في مؤتمر صحافي في تيرانا quot;ان هذه الانتخابات ليست فوزا لحزب وانما لكل الشعب الالباني في كوسوفو لان كوسوفو الديموقراطية هي التي فازت، كوسوفو الحرة والمستقلة بحكم الامر الواقعquot;.
من جهته، شجع وزير الخارجية لوليزيم باشا القوى السياسية في كوسوفو quot;على التحلي بالنضج والحكمة لاقامة مؤسسات تواصل تطبيق القرار المقبل لوضع كوسوفو، قرار استقلالهاquot;.
وتاتي هذه الانتخابات في حين يتفاوض الصرب وابناء كوسوفو الالبان، وعمليا دون امل بالنجاح، حول الوضع النهائي لمستقبل الاقليم الصربي الذي يقطنه اكثر من 90% من الالبان وتديره الامم المتحدة منذ نهاية نزاع 1998-1999 بين القوت الصربية وحركة التمرد الانفصالية.
وستنتهي المباحثات في العاشر من كانون الاول/ديسمبر. واعلن البان كوسوفو انهم سيعلنون الاستقلال من جانب واحد في حال فشلها.