القدس: قالت منظمتان اسرائيليتان للدفاع عن حقوق الانسان الخميس ان اسرائيل تعتزم تقليص تزويد قطاع غزة بالكهرباء بداية من الثاني من كانون الاول/ديسمبر المقبل. وقال المركز القانوني لحرية التجول والمركز القانوني لحقوق الاقلية العربية في اسرائيل ان الجيش الاسرائيلي ابلغ المحكمة العليا بنيته تخفيض تزويد غزة بالكهرباء ردا على طعون مقدمة اليها ضد مثل هذا الاجراء.

وقالت المنظمتان نقلا عن وثيقة للمحكمة العليا، ان الجيش ابلغ القضاة انه يعتزم بداية من الثاني من كانون الاول/ديسمبر القيام بتقليص quot;تدريجي وبشكل فعليquot; لتزويد اسرائيل قطاع غزة بالكهرباء مع بذل الجهد quot;لتفادي حدوث ازمة انسانيةquot;.

وسيتخذ هذا القرار ردا على مواصلة اطلاق قذائف على اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة التي تسيطر عليها منذ منتصف حزيران/يونيو حركة حماس. وكانت اسرائيل قررت في 19 ايلول/سبتمبر اعتبار قطاع غزة quot;كيانا معادياquot; وقلصت في نهاية تشرين الاول/اكتوبر تزويد قطاع غزة بالكهرباء. ولم يتم تنفيذ عمليات قطع الكهرباء الدورية حتى الان بسبب معارضة المستشار القانوني للحكومة مناحيم مازوز.

وكانت عشر منظمات اسرائيلية وفلسطينية للدفاع عن حقوق الانسان قدمت تظلما امام المحكمة العليا الاسرائيلية ضد هذه الاجراءات الثأرية التي نددت بها باعتبارها quot;عقوبة جماعية تنتهك القانون الدوليquot;.