إسلام أباد: سيعود رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف إلى بلاده من منفاه في السعودية يوم الأحد، وذلك في أحدث تطور للأزمة السياسية التي تعصف بباكستان حاليا.
وأعلن شهباز شريف، شقيق نواز شريف، عن أن السياسي الباكستاني سيعود إلى البلاد يوم الاحد.
كما أكد الخبر صديق الفاروق، وهو زعيم بارز في حزب الرابطة الاسلامية الباكستاني، الجناح الذي يتزعمه نواز، وقال إنه سيعود إلى مدينة لاهور.
من جانبه قال زعيم بارز في حزب الرابطة الاسلامية الحاكم إن الرئيس برفيز مشرف وافق على عودة نواز الى البلاد بعد المحادثات التي أجراها مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز في الرياض في الاسبوع الماضي.
وكان نواز شريف قد التقى العاهل السعودي يوم الجمعة مودعا إياه قبيل مغادرته السعودية عائدا الى باكستان.
يذكر أن نواز شريف سبق له أن عاد الى باكستان في شهر سبتمبر/ايلول الماضي، الا انه سرعان ما تم ترحيله الى جدة بعد ساعات قليلة من وصوله الى العاصمة اسلام آباد.
وكان نواز هو رئيس الوزراء الذي أطيح به في انقلاب الجنرال برويز مشرف عام 1999.
وتقول تقارير إعلامية باكستانية إن القيادة السعودية تشعر أن لنواز، الذي يشاركها قناعاتها الدينية المحافظة، له الحق في أن يتنافس في الانتخابات العامة المقبلة مثل رئيسة الوزراء السابقة بينظير بوتو التي عادت إلى البلاد إثر اتفاق مع مشرف.
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مساعد لمشرف قوله إن نواز لن يتم ترحيله إلى السعودية هذه المرة.
من جهة أخرى قالت تقارير إعلامية إن رئيس الوزراء الباكستاني السابق شوكت عزيز لن يدخل الانتخابات العامة المقبلة التي ستجرى في الثامن من يناير القادم.
ونقلت محطة quot;الفجرquot; الاخبارية الباكستانية عن عزيز، الذي ترك رئاسة الحكومة في وقت مبكر هذا الشهر، قوله إن قراره بعدم دخول الانتخابات العامة يرجع لأسباب شخصية.
يذكر أن عزيز كان يشغل منصب وزير المالية قبل أن يصبح رئيسا للوزراء عام 2004. وقد ساعد عزيز في تحول الاقتصاد الباكستاني إلى واحد من أسرع الاقتصادات في آسيا بعد أن كان على شفا الانهيار.
اللجنة الانتخابية الباكستانية تؤكد انتخاب مشرف
من جهة ثانية اكدت اللجنة الانتخابية الباكستانية السبت انتخاب برويز مشرف في سدة الرئاسة لولاية جديدة من خمس سنوات بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي.
وتم ارسال النتائج الى الحكومة التي لا يزال عليها ان تعلن رسميا مشرف رئيسا جديدا للبلاد.
وعند صدور هذا الاعلان، سيكون بامكان مشرف ان يؤدي وهو ما وعد بالقيام به بعد تخليه عن منصبه كقائد للجيش.
وكان محامي الحكومة مالك محمد قيوم اعلن الاربعاء لوكالة فرانس برس ان الجنرال مشرف سيقدم استقالته في نهاية هذا الاسبوع من منصبه كقائد للجيش قبل ان يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة.