يوسف عزيزي من طهران: قال قائد القوات البحرية التابعة للجيش الإيراني الجنرال حبيب الله سیاري، إن قواته تشرف إشرافًا تامًا علی ما تقوم به الدول غير الإقلیمیة، قائلاً: quot;لا يغیب عن ناظري القوات البحرية أي تحرك في میاه بحر عمان والخلیج الفارسي ومضیق هرمز، وهي تسیطر تمامًا علی المنطقة وترصد كافة التحركات العسكریة للأعداء في المنطقةquot;.
ويعني سياري بالدول غير الاقليمية الولايات المتحدة و بريطانيا التي تحتفظ بقوات عسكرية في منطقة الخليج.
وأكد سیاري أن إغلاق مضيق هورمز ليس مدرجًا على جدول أعمالنا، لكننا مستعدون لاتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل صیانة مصالحنا.
وأضاف في تصریح صحافي الیوم السبت في طهران، أن القوات البحریة استلمت أحدث الغواصات محلية الصنع من طراز الغدير في اليوم الوطني للقوة البحرية المصادف 28 تشرين الثاني / نوفمبر كما أطلقت هذه القوات طوربیدًا بحريًا محلي الصنع في المیاه وستطلق غواصة في 28 الجاري في المیاه.
وتابع قائد القوات البحریة في الجیش الإیراني أن القوة البحرية في الجيش أصبحت مقتدرة اليوم بسبب امتلاكها أحدث التجهيزات المصنعة محليًا، وهي تراقب عن كثب تحركات العدو في مياه بحر عمان والخليج الفارسي وسوف تبدي ردًا حازمًا على الأعداء إذا لزم الأمر.
وأوضح سیاري: إن القوة البحرية تجاوزت مرحلة صيانة التجهيزات، وهي الآن تنتج التجهيزات العسكرية المتطورة بالاستفادة من الخبراء الداخليين، ولديها القدرة اليوم على تصميم وإنتاج المعدات والأسلحة التي تحتاجها.
وأردف: إن ما نسمعه اليوم من تهديدات یطلقها الأعداء، تدخل كلها في الإطار الإعلامي، مشددًا علىأن القوة البحرية تراقب بدقة كل تحركات العدو الذي إذا أراد يوما أن ينفذ تهديداته، حيث عليه أن يعلم أن القوة البحرية في جيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية سترد عليه بشكل حازم.
وشدد قائد القوة البحرية أن ايران لا تهدد اليوم أيًا من دول المنطقة، وأنها تحمل رسالة السلام والصداقة لجميع دول المنطقة، مؤكدا أن إيران وفضلاً عن الدفاع عن حدودها، لديها القدرة على إرساء الأمن الإقليمي بمساعدة دول الشرق الأوسط.
وأوضح أن القوة البحرية لديها علاقات وتعاون جيد مع دول المنطقة وخارجها، ومثال على ذلك الدورات التدريبية التي قامت بها في عدد من الدول بما فيها الهند.
واعتبر قائد القوات البحریة في الجیش الإیراني أن اعتقال العسكریین البریطانیین كان إجراء صحیحا للغایة مضیفا: لن یكرر البرییطانیون هذا الخطأ بعد ما جری لكننا مستعدون للمواجهة.
وأضاف أن كل الجهود وإجراءات القوات المسلحة تصب نحو الممانعة الدفاعیة مشیرا إلی أنه إذا ارتكب العدو خطأ سنوجه له صفحة اخرى.
هذا وzwnj;قال نائب قائد القوة البرية بالحرس الثوري الإیراني سامان كریمي : إن الظروف التي تمر بها إیران الیوم لیست متأزمة كما یصورها البعض ألا أنه لا یجب تجاهل العدو لأنه إذا سنحت له الفرصة سیوجه ضربته .
وأضاف: إن الشعب وبعد 30 عاما من انتصار الثورة عاد الیوم إلی القیم التي اعتمدتها الثورة .
وأشاركریمي إلی طرد التلمیذات المحجبات من المدارس في فرنسا قائلا: یجب أن نعتز بالثورة والبلاد لأنهما نشرا قیمًا وأفكارًا في العالم تخشی بسببها القوی الكبری من الحجاب.
وأوضح أن القوة الحقیقیة لا تكمن في السلاح والقنبلة الذریة بل في الأفكار السامیة.

رفسنجاني يشيد بالديمقراطية
إلی ذلك أكد رئیس مجلس قیادة الخبراء أكبر هاشمي رفسنجاني أن العالم يتجه نحو تأصيل سلطة الشعب.
جاءت تصریحات رفسنجاني خلال لقاء مع أعضاء اللجنة الاستراتيجية لأحزاب آسيا (ICAPP) و رئيس و أعضاء مجلس دار الأحزاب المركزي في إيران.
واستعرض رفسنجاني خلال هذا اللقاء الذي جرى أمس الجمعة مسيرة الانتشار التدريجي للديموقراطية في العالم قائلا: ليس لدينا شك في أن العالم يتجه نحو سلطة الشعب .
وأضاف:إن اهتمام الشعوب بالديمقراطية هو من نتائج التطور الذي شهده العالم في قطاعي الاتصالات وتبادل المعلومات موضحا: إن الإنسان الواعي والمتفهم لا يطيق الحكومات المستبدة ويكرس ضغوطه لنيل حقه في تقریر مصيره.
وأشار رفسنجاني إلى الإمكانات الكبيرة التي تتمتع بها قارة آسيا مثل العدد السكاني الكبير والثروات الطبيعية الغنية قائلاً: إن آسيا هي السباقة إلى الأخلاق الانسانية في المجتمع البشري .
واعتبر رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أن الأحزاب تعد أهم وسيلة لتسريع سلطة الشعب وتقریر مصيره وهم الجسر الذي يربط بين الشعوب وأنظمتها، قائلا: إن التجربة أثبتت أن البلد الذي يملك أحزابًا قوية يتمتع باستقرار دائم وانعدام الأحزاب المقتدرة يؤدي دوماً إلى حرمان الشعوب من حقوقها إزاء الأنظمة الدكتاتورية .
لاریجانی یقترح إقامة مصالحة وطنیة لإنهاء الصراع بين التيارات المتخاصمة
فیما تصاعدت حدة الجدل الدائر حول ما إذا كانت البلاد تمر بظروف حرجة أم لا ظهر الأمین السابق للمجلس الأعلی للأمن القومي علي لاریجاني علی التلفزیون لیقترح إقامة مصالحة وطنیة بین الأحزاب والشخصیات السیاسیة من الدرجة الأولی في البلاد لوضع نهایة للنزاع الدائر في الداخل.
وشارك كبیر المفاوضین الإیرانیین في الملف النووي علي لاریجاني في مقابلة مع الإذاعة والتلفزیون الإیراني لیدعو هذه المرة لا من منطلق مسؤول بل من زاویة منتقد، المسؤولین إلی اعتماد quot;سلوكعقلانيquot; كخیار لنیل quot;الوحدة الوطنیةquot; ودعوة طرفي المناظرة إلی المصالحة الوطنیة.
وتأسیسًا علی ذلك قال لاریجاني: إن للمصالحة الوطنیة أسسًا أحدها أن یقبل الجمیع بأن ثمة قضایا ترتبط بالمصالح والأمن القومیین وعدم القیام بشيء یستغله الآخرون.
إن ما صرح به لاریجاني في هذه المقابلة یعود إلی الجدل الذي احتدم في الآونة الأخیرة بین مسؤولي حكومة أحمدي نجاد والحكومتین السابقتین في مجال أداء الفریق النووي لكل دورة رئاسیة.
وذكرت صحیفة اعتماد الإصلاحیة أن الساسة الذین یدیرون دفة الحكم الآن ینتقدون أداء الحكومتین السابقتین في إداره الملف النووي وفي القضایا الاقتصادیة وفي المقابل فإن رئیسي فترة البناء (هاشمي رفسنجاني) والإصلاحات (محمد خاتمي ) اعتبرا أن الظروف الحالیة للبلاد هي ظروف خاصة ودعیا مسؤولي الحكومة الحالیة إلی اعتماد أداء أفضل.
وأضافت الصحیفة: یری هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي أن تأزم الوضع فی البلاد ناتج عن سیاسات حكومة احمدي نجاد علی صعید العلاقات الدولیة والملف النووي. إن هذه النقاط الخلافیة تحولت إلی جدل اتسم بین الفینة والفینة بالتهدید والتشهیر أطلقه قاطنو مبنی رئاسة الجمهوریة ورد علیه الجانب الآخر بالطرق المختلفة.
علي لاریجاني الذي كان قبل نحو شهر كبیرالمفاوضین النوویین الإیرانیین في حكومة أحمدي نجاد أدلی بدلوه هذه المرة من خارج نطاق المناظرة وكشخصیة حریصة وأشار إلی قرب الانتخابات التشریعیة وقال:في ظل هذه الأجواء فإن المجموعات السیاسیة المختلفة تحمل وجهات نظرها لكن لیس من صالح الشعب أن ینجر إلی قضایا تتعلق بالأمن القومي والموضوعات التي قد یستفید منها الآخرون.
وبعد أن قدم اقتراحه تحدث لاریجاني عن مكونات الوحدة الوطنیة قائلا: إنه یجب التركیز علی الدستور ومحوریة قائد الثورة الاسلامیة بصفتهما المنشور الوطني ومظهر الوحدة الوطنیة.
ودعا الأمین السابق للمجلس الأعلی للأمن القومي إلی اعتماد السلوكالعقلاني مضیفا : قد یتصور الجمیع بأن تصرفاته تتسم بالعقلانیة لكن السلوكالعقلاني له إطار وأسلوب محددین ویقضي في أن یتفق الطرفان علی خیار ما. إذا نظمنا أعمالنا علی أساس المبادئ العقلانیة یجب أن نضفي جمالاً أخلاقیًا وعقلانیًا وسیاسیًا علی تصرفاتنا في الداخل وكذلك سلوكنا الدبلوماسي حتی نستطیع إقناع الآخرین بأهدافنا.

وقالت اعتماد: علی الرغم من أن لاریجاني لم یتطرق بشكل مباشر إلی أي من طرفي المناظرة الأخیرة لكنه توجه بصورة ضمنیة في كلامه إلی حكومة احمدي نجاد حین قال قد یقوم الحكومیون بعمل ما علی أساس العقلانیة لكن الخطوة الأهم هي أن یتمكنوا من إقناع الآخرین أو علی الأقل أن یقبل بذلك الشخصیات الوطنیة في البلاد.
المؤتمر التحضيري للاحزاب الاسلامية في العالم يبدأ أعماله بطهران
بدأ المؤتمر التحضيري للأحزاب الاسلامية في العالم أعماله صباح اليوم السبت في مركز دراسات وزارة الخارجية بمشاركة 10 من ممثلي الأحزاب في الدول الإسلامية.
ویعقد هذا المؤتمر الذي دعا اليه حزب المؤتلفة الاسلامي للمرة الأولى في إيران حیث يشارك فيه أحزاب من الدول الاسلامية على مستوى أمين عام، نائب أمين العام ومسؤولي العلاقات الخارجية والشؤون السياسية في الأحزاب الاسلامية.
وسيشارك في هذا المؤتمر الذي سيستمر إلى يوم غد الأحد عدد من المسؤولين السياسيين والحزبيين في البلاد و أعضاء اللجنة الرئاسية لدار الأحزاب و أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الايراني (البرلمان) و أعضاء لجنة المادة 10 للأحزاب في وزارة الداخلية و أعضاء اللجنة المركزية لحزب المؤتلفة الاسلامي وأمناء بعض الأحزاب المعروفة في إيران.