حزن في كولومبيا من اجل المخطوفين
بوغوتا: طلب الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي من نظيره الفنزويلي هوغو تشافيز السبت عدم quot;السقوط في فخquot; متمردي القوات الثورية المسلحة الكولومبية quot;للأ\إضرار بالعلاقاتquot; بين البلدين.وقالت الرئاسة الكولومبية في بيان تلاه المفوض الاعلى للسلام لويس كارلوس ريستريبو، إن quot;المجموعة الإرهابية (القوات الثورية المسلحة) هو التسبب بخلافات بين كولومبيا وفنزويلاquot;.


وكان تشافيز قد صرح السبت بأن قرار نظيره الكولومبي انهاء الوساطة التي يقوم بها من اجل عملية تبادل بين رهائن يحتجزهم المتمردون ومعتقلين quot;خيانةquot; وطلب توضيحات من كولومبيا. وقال ان هذه الخطوة quot;ستؤثر على العلاقات الثنائيةquot;.

وأكدت الرئاسة الكولومبية في بيانها ان quot;كل شىء يدل على ان القوات الثورية ليست مهتمة بالافراج عن الرهائن ولا تقديم دليل على انهم على قيد الحياة، بل تسعى الى القيام بسياسة دوليةquot;.واوضح البيان ان الرئاسة الكولومبية quot;قلقة من التلاعب بالادلة حول احد الرهائن المحتجزين لدى القوات الثوريةquot;.وكانت الشرطة الكولومبية ذكرت السبت ان الاعلان عن وجود ادلة على ان احد الرهائن المحتجزين ما زال على قيد الحياة تلاعب يهدف الى تعزيز دور الرئيس تشافيز في هذه القضية.

واتهم قائد الشرطة اوسكار نارانخو الصحافي وليام بارا من شبكة التلفزيون quot;تيليسورquot; المؤيد لتشافيز، بالتواطؤ مع المتمردين في خطف هذه الرهينة الكابتن غييرمو سولورزانو المحتجز منذ خمسة اشهر.

وقدم هذا الصحافي مقابلة اجراها مع سولورزانو في جبال كولومبيا. ويتحدث سولورزانو في المقابلة عن الوساطة التي يقوم بها تشافيز ويعبر عن تفاؤله في امكانية التوصل الى اتفاق.واوضح نارانخو ان هذه المقابلة عرضت قبل شهر على اسرة الرهينة والمحققين، موضحًا ان الصحافي صور المقابلة quot;قبل ثلاثة اسابيعquot; واتصل باسرة الرهينة لتقول انها صورت quot;في الايام الثمانية الاخيرةquot;.

واكد البيان ان الرئيس اوريبي quot;مستعد لاجراء حوار بناء مع الرئيس هوغو تشافيزquot;.