بوخارست: اعلنت لجنة الانتخابات الحكومية الرومانية اليوم عن تقدم الحزب الديمقراطي القريب من الرئيس ترايان باسيسكو في الانتخابات التي اجريت امس لانتخاب ممثلي رومانيا في البرلمان الاوروبي.
وقال المتحدث الرسمي للجنة كورنيليو فادييم في مؤتمر صحافي quot;ان النتائج الاولية وبعد فرز نسبة 92 في المئة من الاصوات كشفت ان خمسة احزاب فقط من الاحزاب ال13 المتنافسة في الانتخابات تمكنتمن تجاوز نسبة الخمسة في المئة المقررة كشرط للفوزquot;.
واضاف فادييم ان الحزب الديمقراطي حصل على نسبة 5ر31 في المئة بما يعادل 13 مقعدا في البرلمان الاوروبي فيما حصل الحزب الاشتراكي الديمقراطي اكبر احزاب المعارضة على نسبة 4ر21 في المئة بما يعادل ثمانية مقاعد وجاء في الترتيب الثالث حزب رئيس الوزراء الحالي الاجتماعي الليبرالي بحصوله على نسبة 6ر14 في المئة بما يعادل سبعة مقاعد.
واعلن ان المشاركة الشعبية لم تتجاوز نسبة 26 في المئة موضحة ان الاستفتاء الشعبي الذي تزامن مع انتخابات البرلمان الاوروبي على مقترحات الرئيس الروماني بتعديل قانون الانتخابات ليصبح وفق نظام القوائم الفردية وليست الحزبية لن يتم الاعتراف بنتائجه حيث يشترط الدستور في اجراء الاستفتاءات الشعبية ادلاء اكثر من 50 في المئة من الناخبين باصواتهم.
وكان اكثر من 551 مرشحا من 13 حزبا سياسيا ومرشح مستقل واحد تنافسوا في الجولة الانتخابية التي اجريت امس على 35 مقعدا في البرلمان الاوروبي.
وتعد هذه الانتخابات الاولى من نوعها في رومانيا بعد انضمامها الى الاتحاد الاوروبي في شهر يناير الماضي الامر الذي يسمح لها بتعديل وضعية ممثليها من نواب مراقبين لاعمال البرلمان الاوروبي يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب الشعبي الحر المباشر.