طوكيو: تبنى مجلس الشيوخ الياباني الأربعاء قانونًا يقضي بإنهاء مهمة سلاح الجو الياباني في العراق، يتوقع أن يرفضه مجلس النواب. وتتهم المعارضة التي يشكل الحزب الديمقراطي الياباني أكبر مكوناتها، حكومة رئيس الوزراء ياسو فوكودا باتباع الاستراتيجية الاميركية في العراق وافغانستان بشكل اعمى. ويقترح النص الذي اقر بموافقة 133 عضوًا ورفضه 103 آخرون انهاء مهمة الجيش الياباني التي تقضي بنقل بضائع وموظفين من الكويت الى العراق لحساب الامم المتحدة والتحالف الدولي الذي تقوده الامم المتحدة.

ويرتدي هذا القانون طابعًا رمزيًا لأن المهمة الجوية مددت في تموز/يوليو عامًا واحدًا، بينما سيرفض مجلس النواب الذي يهيمن عليه الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي يتزعمه فوكودا، بالتأكيد هذا النص الجديد.

في المقابل نجح الحزب الديمقراطي الياباني في اجبار الحكومة على انهاء المهمة البحرية اليابانية في المحيط الهندي في اطار مكافحة الارهاب. واضطر وزير الدفاع الياباني لسحب سفن التموين في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر، بينما بقي القانون الذي يقضي بتجديد هذه المهمة وتبناه النواب على عجل، مجمدًا في مجلس الشيوخ الذي بدأ مناقشته اليوم الاربعاء. وسيرفض الحزب الديمقراطي الياباني النص، معتبرًا انه يورط اليابان في quot;حروب الاميركيةquot; لكن النواب يستطيعون تمريره بتبنيه في قراءة ثانية بغالبية الثلثين.