أسامة مهدي من لندن : يبدأ نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون نيغربونتي اليوم مباحثات في بغداد مع كبار المسؤولين العراقيين تتعلق بالمصالحة الوطنية والاوضاع الامنية والقوانين المعروضة على مجلس النواب وفي مقدمتها النفط والغاز والمساءلة بديلا لاجتثاث البعث.
وسيلتقي نيغروبونتي الذي وصل الى مدينة اربيل عاصمة اقليم كردستان الليلة الماضية مع الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ومسؤولين اخرين خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة ايام.
وفي مؤتمر صحفي عقده مع رئيس حكومة كردستان نجيرفان بارزاني قال نيغروبونتي انه سيبحث مع المسؤولين العراقيين الانجازات على الصعيد الامني وتطورات الجهود لتحقيق المصالحة. واشار الى ان اقليم كردستان منطقة ديمقراطية وصديقة لاميركا ولذلك فان زيارته مفيدة جدا. وحول مشكلة حزب العمال الكردستاني قال نيغروبنتي ان الولايات المتحدة وتركيا والعراق تأخذ موقفا موحدا من حزب العمال باعتباره عامل تهديد للامن. ومن جانبه وصف نيجيرفان زيارة نيغربونتي الى اقليم كردستان بالمهمة انطلاقا من اهمية الاقليم والاستقرار الموجود فيه للعراق.
وقد بحث نيغروبونتي مع بارزاني مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق والتطورات الامنية والاقتصادية في اقليم كردستان ومشكلة حزب العمال الكردستاني..