اقفال مكاتب التصويت في فنزويلا

بعد مسار عسكري إنقلابي وثوري
تشافيز أو أسطورة المحرر الجديد للاميركا اللاتيية

النقاط الرئيسة في الإصلاح الدستوري الذي يريده تشافيز

إستفتاء في فنزويلا حول الإصلاح الإشتراكي لتشافيز

تشافيز لن يتخل عن الافراج عن الرهائن في كولومبيا

كراكاس: وجهت المعارضة الفنزويلية نداء دعت فيه الى اليقظة بعد الاستفتاء على الاصلاح الاشتراكي الذي طرحه الرئيس هوغو تشافيز الذي ما زال نظامه يلتزم الصمت حتى الان. وقد طلب قيادي من حزب الزمن الجديد المعارض الذي يتخوف من مخاطر التزوير، من انصاره quot;التوجه الى مكاتب التصويتquot; لمراقبة عمليات فرز الاصوات.وقال الفونسو ماركينا في كلمة متلفزة ان quot;اليوم الانتخابي لم ينته. ندعوكم الى التوجه الى مكاتبquot; التصويت.

وطلب ايضا من الجيش quot;الاستمرار في ضمان السلمquot;، في انتظار النتائج الجزئية للمجلس الوطني الانتخابي. وقد اعلن هذا المجلس انتهاء عمليات التصويت، وسمح للمكاتب المكتظة بمتابعة عملها.

ووعد تشافيز الاحد بانه quot;سيحترمquot; نتيجة الاستفتاء حول اصلاحاته الرامية الى اقامة دولة اشتراكية، داعيا المعارضة الى ان تحذو حذوه.وقال تشافيز الذي ظهر وهو يحمل حفيده بين ذراعيه امام كاميرات التلفزيون بعدما ادلى بصوته في مدرسة صغيرة في حي quot;23 دي اينيروquot; الفقير في ضاحية كراكاس quot;سنقبل النتيجة كما هيquot;.

ويرمي الاصلاح الذي اقترحه تشافيز الى تمكينه الى الترشح الى ما لا نهاية الى الانتخابات الرئاسية ومراقبة وسائل الاعلام لدى حصول ازمات، تمهيدا لاقامة دولة اشتراكية.

الاستفتاء: الحكومة تعترف بنتيجة مثيرة للجدل

واعلن نائب الرئيس الفنزويلي أن نتيجة الاستفتاء حول الاصلاح الاشتراكي للدستور الذي اقترحه تشافيز quot;مثيرة للجدلquot;. واوضح يورغي رودريغيز quot;نقول، بروح من المسؤولية، ان العملية الانتخابية مثيرة فعلا للجدلquot;. واضاف رودريغيز الذي كان متجهما، وتولى ايضا اللجنة الداعية الى تأييد التعديل، ان السلطات quot;ستعترف بهذه النتيجة بلا ترددquot;.

ويشكل هذا الاعلان صدمة في فنزويلا حيث فاز تشافيز دائما وبسهولة بكل الانتخابات منذ انتخابه في 1999. ويقترح الاصلاح الذي طرحه الرئيس الفنزويلي تعديل الدستور لمنحه الحق في الترشح الى ما لا نهاية الى الانتخابات الرئاسية ومراقبة وسائل الاعلام لدى اندلاع ازمات. ووصف رودريغيز انصار تشافيز بأنهم quot;ديموقراطيون اصيلونquot;، معتبرا ان خصومه اثبتوا عن quot;حالة عصبية كبيرةquot;.